حوارات و تقارير

«بشرة خير».. أوكرانيا وروسيا تعلنان عن «تقدم كبير» في المحادثات بينهما

أميرة جادو

أعلن المندوب الروسي في المحادثات مع أوكرانيا ليونيد سلوتسكي قوله، اليوم (الأحد)، إنهم أحرزوا «تقدماً جوهرياً ومن المحتمل أن يتوصل الوفدان قريباً إلى موقف مشترك».

ووفقًا لما ذكرته وكالة الإعلام الروسية، قال المفاوض الأوكراني والمستشار في الرئاسة ميخائيل بودولياك، اليوم، إنه يعتقد أن من الممكن إحراز تقدم خلال المحادثات مع روسيا خلال الأيام المقبلة، إذ إن الجانب الروسي أصبح بناء بشكل أكبر.

ونوه المفاض الأوكراني، خلال مقطع فيديو نشر على الإنترنت: «لن نتنازل من حيث المبدأ عن أي مواقف، تدرك روسيا ذلك الآن، بدأت بالفعل التحدث بطريقة بناءة وأعتقد أننا سنحقق بعض النتائج في غضون أيام حرفياً».

وعلى الجانب الآخر، كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم الجمعة، عن بعض “التحولات الإيجابية” في المحادثات، لكنه لم يذكر تفاصيل، في حين قال الكرملين، السبت، إن المناقشات بين المفاوضين الروس والأوكرانيين ستستمر عبر دائرة تلفزيونية مغلقة.

ومن جهته، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مساء أمس، أن روسيا تبنّت «نهجاً مختلفاً بشكل جوهري» عن توجّهاتها السابقة خلال المفاوضات الرامية لإنهاء الحرب.

وتعليقًا على تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة التي تحدث فيها عن «أوجه تقدم» في المحادثات الروسية الأوكرانية، رد الرئيس الأوكراني إنه «سعيد بتلقي إشارة من روسيا».

وأشار الرئيس الأوكراني، في مؤتمر صحافي بثته الرئاسة الأوكرانية عبر موقع التواصل الاجتماعي «تلغرام»، أنه خلال النقاشات الأخيرة «بدأنا الحديث ولم تعد موسكو تصدر الإنذارات فقط»، الأمر الذي يشكل «نهجاً مختلفاً بشكل جوهري».

وفي سياق التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة الروسية الأوكرانية، حذر حلف شمال الأطلسي (الناتو) من احتمال استخدام موسكو أسلحة دمار شامل في أوكرانيا، معتبراً أن قرار إنهاء الحرب بيد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بحسب الجزيرة نت.

والجدير بالذكر، أكد الاتحاد الأوروبي أنه لا يريد حرباً مع روسيا، ولكن الهدف هو إضعاف القيادة السياسية المسؤولة عما يجري بأوكرانيا، أما الكرملين فقال إنه لا يستبعد عقد قمة بين بوتين ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلنسكي لكنه شدد على ضرورة تحديد الهدف منها ونتائجها.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى