حوارات و تقارير

بمساعدة أوروبية.. تفاصيل مخطط أوكرانيا لضرب المناطق الموالية لـ روسيا

أسماء صبحي
 
في تطور جديد للأزمة بين روسيا وأوكرانيا، كشفت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء، عن حصولها على مستندات تؤكد مخطط أوكرانيا للهجوم على المناطق التي يسيطر عليها الانفصاليون الموالون لموسكو شرقي أوكرانيا.
 
وقال الميجور جنرال إيغور كوناشينكوف المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إن الوثيقة التي تم الحصول عليها من الحرس الوطني الأوكراني، تكشف مخططاً لعملية تستغرق أسابيع تستهدف منطقة دونباس.
 

تفاصيل المخطط الأوكراني

وتابع كوناشينكوف: “العملية العسكرية الخاصة للقوات المسلحة الروسية، التي بدأت منذ 24 فبراير، أحبطت هجومًا واسع النطاق للمجموعات الضاربة للقوات الأوكرانية على جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك الشعبيتين، غير الخاضعين لسيطرة كييف، في مارس الجاري”.
 
وبحسب البيان الروسي، تصف الوثيقة خطة إعداد إحدى مجموعات الضاربة للعمليات الهجومية في منطقة ما يسمى “عملية القوات المشتركة” في دونباس، لافتًا إلى أن “الوثيقة تحتوي على التوقيعات الأصلية للمسؤولين عن تنفيذ مهام قيادة الحرس الوطني الأوكراني”.
 
وأوضح كوناشينكوف: “تظهر الوثيقة الهيكل التنظيمي للكتيبة التكتيكية للواء العملياتي الرابع للحرس الوطني، وتنظيم دعمها الشامل وإعادة تكليفها باللواء 80 المنفصل للهجوم الأوكراني”.
 

مساعدة أوروبية

وأكدت وزارة الدفاع الروسية، أنه بحسب المستندات، تم تدريب هذا التشكيل للقوات الهجومية الأوكرانية بواسطة مدربين أميركيين وبريطانيين ضمن برامج تدريب قياسية لحلف شمال الأطلسي في لفيف غربي أوكرانيا، منذ عام 2016.
 
وأشار البيان الروسي، إلى أن العملية الروسية الخاصة أفشلت الهجوم الأوكراني واسع النطاق ضد جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك.
 

مقاومة الهجوم الروسي

وعلى صعيد آخر، أعنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، تعزيز دفاعاتها حول المدن الرئيسية في الشمال والجنوب والشرق مع توقف التقدم الروسي، مضيفة في بيان لها اليوم الأربعاء، إن القوات المحيطة بكييف تقاوم الهجوم الروسي و”مازالت قادرة على الصمود”.
 
وأضافت الهيئة، أن القوات الروسية تقوم بوضع معدات عسكرية بين المباني السكنية والمزارع في مدينة تشيرنيهيف الشمالية، وفي الجنوب، قالت هيئة الأركان إن الروس الذين يرتدون ملابس مدنية يتقدمون باتجاه مدينة ميكولايف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى