تاريخ ومزارات

“البارون أمبان” وقصة بناء كاتدرائية البازليك في مصر الجديدة

أسماء صبحي
 
قام المعمارى ألكسندر مارسيل بتصميم كاتدرائية البازليك، وتم افتتاحها فى شهر نوفمبر عام 1910على غرار كاتدرائية باسطنبول، وذلك بناءً على رغبة رجل الأعمال البلجيكي البارون أمبان الذي يعود إليه تشييد ضاحية مصر الجديدة.
 
ولد البارون أمبان فى 20 سبتمبر عام 1852. وقام بدراسة الهندسة وفى سن الخامسة والعشرون، وعمل بهيئة المعادن ببروكسل في بلجيكا حيث تدرج سريعاً فى المناصب. وفي عام 1891 تخصص في الترام الكهربائي، ولقد حصل على لقب بارون من ملك بلجيكا فى عام 1907.
 

إنشاء مدينة مستقلة

وعندما جاء إلى مصر جاء بتفكير استثماري، بحت حيث كانت آماله أن يقوم بإنشاء مدينة مستقلة عن مدينة القاهرة يمكن ربطها بقلب العاصمة بمواصلة سهلة وسريعة. ووقع اختياره على مدينة هليوبوليس القديمة التي قام قمبيز ملك الفرس بتدميرها منذ زمن بعيد.
 
وقبل البدء فى عملية البناء كلف البارون أمبان عالم المصريات جون كبار للتنقيب والبحث للتأكد من عدم وجود أي أثر للمدينة القديمة. وفي عام 1905 بدأ البارون في تنفيذ مشروعه لبناء ضاحية مصر الجديدة. وانضم إليه شريكه في الأعمال باغوص نوبار باشا.
 

وفاة البارون

وتوفي البارون فى بروكسل فى عام 1929. ثم تم نقل روفاته ودفن فى قبو أسفل الكنيسة فى عام 1931 مع زوجتة ونجله بناء على وصية له.
 
ويعد البارون أمبان ضمن أعلام نهضة مصر الحديثة ورائد فى التعمير العمراني في مطلع القرن العشرين. واستطاع أن يحول رمال الصحراء إلى ضاحية من أجمل ضواحي القاهرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى