حوارات و تقارير

تعرف على لغز ظهور حفر في البحر الميت

دعاء رحيل

تحير العلماء والخبراء في أمر البحر الميت.. هل سيتآكل هذا البحر من قبل الحفر التي تظهر بشكل مفاجئ في محيطه.

وكشف العلماء أن مستوى المياه في هذا البحر التاريخي يتراجع حاليا بمعدلات لا تصدق تاركا خلفة آلاف الحفر ، حيث يوجد حاليا ما يقارب (3000) حفرة على الجانب الفلسطيني المحتل ومئات الحفر على الجانب الأردني ، وذلك بصعود شديد في وتيرة تمثل هذه الحفر بشكل فجائي ، في وقت كان البحر يحتوي على (40) حفرة فقط في العام 1990.

كما أشار العلماء أن أن مثل هذه الحفر تظهر حاليا بمعدل حفرة واحدة يوميا ، وأن المخيف فيها هو عدم وجود طريقة بمعرفة مكان أو توقيت ظهورها.

وأكد العلماء أن وجود هذه الحفر قد يؤدي إلى تعرض البحر الميت للجفاف بمعدل متر واحد سنويا ، بحيث تنهار الأرض فجأة وتتشكل حفر كبيرة أحيانا مما يشكل خطراً على المناطق المحيطة بالبحر من مزارع وطرقات وحتى أبنية كالفنادق أو المنازل.

كم أن هذه الحفر سوف تمثل هذه نتيجةً لتفاعل المياه العذبة المقبلة من مياه الأمطار أو بعض الينابيع تحت الأرض بالأملاح الموجودة في الأرض بعد تعرض مساحات جديدة للتجفيف.

ويرجع السبب الأساسي لجفاف البحر الميت المستمر في حرمانه من مصادر التغذية الرئيسية بالمياه مثل نهر الأردن الذي تستعمله سلطات الاحتلال الإسرائيلية بشكل موسع في ري أراضيها الزراعية ، فضلا عن منع بعض الأنهار الأخرى من الوصول إليه بشكل طبيعي في الأردن مثل وادي الموجب ، ناهيك عن استعمال القسم الجنوبي منه لغايات استنباط الأملاح المعدنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى