عادات و تقاليد

«حفلات وولائم وسباق الهجن».. الأفراح  البدوية في سانت كاترين

أميرة جادو

يتوارث البدو، عددًا من العادات والتقاليد البدوية، منذ مئات السنين وعبر مختلف الأجيال، ومنها الأفراح البدوية إحدى أهم العادات المتوارثة التي تتمسك بها مشايخ وعقلاء القبائل يحافظون عليها لأنها جزء من حياتهم، وتختلف أفراح البدو عن الأفراح التي تقام في محافظات الوادي والدلتا من حيث الوقت والتكاليف والتجهيزات، ومن بين تلك القبائل قبيلة الجبالية بسانت كاترين، حيث تقيم الأفراح الجماعية لزفاف أبنائهم في وسط الجبال وفي الخلاء، حيث تنصب الخيام وتقام الليالي الملاح في وادي الراحة، وتتجمع القبائل المباركة للزفاف السعيد، يشاركون في سباق الهجن ويلعبون السيجة، ويستمر الاحتفال على مدار ثلاثة أيام حيث تجمع أبناء القبيلة والقبائل الأخرى في وادي الراحة وتذبح الذبائح وتقام الموائد.

 أفراح البدو

تتميز أفراح قبيلة الجبالية بطابع مختلف وخاص، حيث يترقب الجميع موعد العرس لمشاركة العريس وعائلته في هذه الفرحة، ويوضح رمضان محمود، أحد أبناء القبيلة،  أن أسرة العريس والأقارب يستعدون للزفاف مقدماً قبل موعده، مؤكدًا أن حفلات الزفاف غير مكلفة مثل أفراح محافظتي الوادي والدلتا، قائلًا: «الفرح يقام في الهواء في خيم يجتمع فيها الأهل والأقارب وتبدأ المراسم بإلقاء التهاني وتبادل التحية بين أهل القبيلة، ويعقد الزواج بعد أن يوقع الطرفان ميثاق بين أهل العريس والعروس يحتوي على مقدم ومؤخر يكفل حقوق الطرفين إذا حدث خلاف».

العريس يتكفل تجهيز البيت بالكامل

ولفت «رمضان»،  إلى أن أهل العروس يبحثون أولاً وقبل كل شيء عن شخص يحمي ابنتهم ويحافظ عليها، وهو الأمر الذي يسهل الأمر على الشباب، قائلًا: «العريس هو الذي يتحمل تكلفة تجهيز البيت بالكامل، ولا يشترط عليه نوع معين، المهم أن يقوم بتأسيس البيت، فالفتاة تدخل بيت زوجها دون أن تحمل شيء وهو أمر يختلف عن المدن الذي تتكلف فيه العروس مبالغ خيالية».

الولائم والذبائح

وأكد «رمضان»، إن الطعام من الأمور المقدسة في الأفراح، ولابد أن يتناول الجميع طعام الفرح. وهو عبارة عن لحوم الضأن أو الماعز بالإضافة إلى الأرز والفراشيح المصنوعة يدويا من الدقيق والمياه.. ويتم إعداد وتجهيز الطعام من قبّل الأهل والأقارب ويشترك الجميع في ذبح الأغنام والماعز وتقطيعها حتى تكون جاهزة للطهي على الحطب.

ركوب الحيل وسباق الهجن

وأضاف أن من أهم العادات التي تقام في الأعراس إظهار واستعراض مهارات ركوب الجمال. حيث تقام سباقات بين محبي رياضة الهجن، مشيرًا إلى عدم وجود اختلاط بين الرجال والنساء في أفراح البادية ويبدأ الفرح في الصباح الباكر. وينتهي بعد صلاة العصر بعد تناول الغداء.

الجريشة

ومن جانبه، أوضح الشيخ موسي أبو الهيم أحد مشايخ الجبالية.. يتم الاحتفال بالأفراح بذبح الذبائح، ويتجمع الأبناء البادية يتسامرون ويتسابقون في الهجن من أجل الود والمحبة إن تدوم بين الناس. مشيرًا إلى أن افراح البدو المواقد لا تطفأ حيث يجهزون للمعازيم في الإفطار الجريشة.. وهي عبارة عن “القمح المطحون بالسمن الشيحي” وفي العشاء “لحمة الفراشيح”. مضيفًا عقب عشاء المعازيم يقوم العريس بأخذ عروسه من منزل والدها بالزفة البدوية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى