قبائل و عائلات

“السمالوس”…لماذا سميت هذه القبيلة بهذا الإسم؟

دعاء رحيل

ينتسب أبناء قبيلة السمالوس اإلى جدهم الأكبر الولي الصالح (( نصر الملقب بــ جبار الكسر)) الجد الجامع للـســمـــالـــوس والمتصل نسبه بالشريف يوسف الهاشمي بن سليم أبو مسلم الهمزاني العراقي بن يوسف الهمزاني أيوب محمد صدر الدين بن الحسن جلال الدين بن على المؤيد بن جعفر أبا الحارث بن محمد بن محمود بن أحمد بن عبد الله المنتخب بن على المختار بن جعفر الزكي بن الإمام على الهادي بن محمد الجواد بن على الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن الإمام على زين العابدين بن الإمام الحسين بن أسيد الله الغالب الإمام على بن أبي طالب)).

لقبها

وتلقب قبيلة السمالوس ولمن لا يعلم معنى هذا اللقب الكلمة هي باللهجة البربرية و مكونة من جزئين (سما أي يجبر أو مجبر – ألوس وهو الجبس) وتعني مجملا جبار الكسر بالجبس وهو لقب سيدي نصر بلهجة قبيلة لواتة الأمازيغية في تاورغاء وهم من نزل عندهم سيدي نصر وهو أول من استخدم الجبس فى التجبير وكان كالسحر عندهم فأطلقوا عليه سمالوس أي جبار الكسر ومن بعدها سمية القبيلة بالسمالوس .

ناريخها

ويعتقد أن ميلاد سيدي نصر في اواخر القرن الرابع الهجري .. وقد جاء إلى ليبيا من منطقة الجريد التونسية ونزل بمنطقة تسمى الهيشة عاش معزولا فترة وجوده في الهيشة وهو أول من سكنها ، وهذه العزلة بسبب اضهاده ومحاربته من أولاد عمومته الفاطميين ، لاعتناقه المذهب السنى. ومحاربته المذهب الشيعي و تقع بين سرت وتاورغاء وما زال يقطن بالقرب منها أبناءه من قبيلتي الزاوية ( زاوية سيدي نصر بالهيشة غير الزلوية الغربية ) وقبيلة العبادلة و هم أبناء عبدالله بن محمد بن عبدالله الملقب أبو جطلة بن خليفه بن سيدي نصر وكانت تسكن تاورغاء في هذا الوقت قبائل لواتة. و كانت في هذا الوقت من القبائل ذات القوة و المنعة فحموه و ناصروه و جعلوه شيخهم يعلم أبنائهم و يتخذون منه البركة على زعمهم في هذا الوقت ونبغ من بينهم تلميذه الأول جدوع و هو جد قبيلة الجدادعة بتاورغاء اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى