حوارات و تقارير

العلاج بقرص النحل: أسرار لا تنتهي للشفاء من الأمراض المزمنة

دعاء رحيل

العلاج بقرص النحل هو علاج طبيعي يستخدم قرصات النحل الحية لعلاج بعض الأمراض وتحسين الصحة. يعتقد أن سم النحل يحتوي على مواد فعالة تمتلك خصائص مضادة للالتهابات ومسكنة للألم ومنشطة للمناعة. في هذا المقال، سنتعرف على بعض فوائد وآثار العلاج بقرص النحل.

العلاج بالقرص هو طريقة لتقوية جهاز المناعة

وفي هذا الصدد أوضح إبراهيم سيد السايح، وهو ابن الراحل سيد السايح، وهو من أبرز مالكي مناحل لدغ النحل التي يستخدمها الذين يعانون من أمراض مزمنة، ” والدي الحاج سيد السايح كان يقدم خدمة القرص والعلاج بلدغ النحل مجانا لوجه الله عز وجل، ونحن نتبع نفس المسار الذي سار عليه والدي رحمه الله، والعلاج بالقرص هو طريقة لتقوية جهاز المناعة، فالفكرة هي أن عندما تصاب كرات الدم البيضاء وكرات الدم الحمراء بالتجلط، فإن القرصة تسبب نوعا من التورم الدموي الصغير والأحمر، وهذا يعتبر تجمع لجهاز المناعة، وفي كل مرة نقوم بالقرص على مسار جهاز المناعة، فمثلا للكبد أماكن محددة للقرص، وكذلك لأمراض العظام والروماتيزم، والروماتيد، والغضروف، وخشونة الركبة، وخشونة الرقبة، والجيوب الأنفية، والقولون، وكل هذه الأمراض لها قرص بالنحل خاص بها، وكل مكان له مكان قرصه، يعني أماكن الركبة تتقرص بجانب المفصل واحدة على اليمين وواحدة على الشمال، وآلام المفاصل تتقرص في مكان الألم نفسه في المفصل، والقرصة فيها مضاد حيوي قوي لتقوية جهاز المناعة، والنحلة تموت فور قرصها لك، لأن جزء من أحشائها يخرج معها، لأنه إذا قرصتك ثم قرصت شخص آخر فقد يكون هناك مرض معدي أو شيء ينتقل من شخص لآخر، لكن هذه القرصة سبحان الله تموت بعد أن تقرصك مرة واحدة فقط.

فوائد العلاج بقرص النحل

– **التقليل من الالتهاب**: واحدة من أكثر فوائد قرصة النحل الموثقة جيدًا هي تأثيرها المضاد للالتهابات بشكل فعال وقوي. وقد ثبت أن العديد من مكونات سم النحل تقلل من الالتهاب وخاصة مكوّنه الأساسي الميلتين (Melittin) الذي يقوم بقمع المسارات الالتهابية، ويقلل من العوامل الحيوية للالتهاب، مثل: عامل نخر الورم ألفا (TNF-α)، وعامل إنترلوكين 1 بيتا (IL-1β).

– **التخفيف من الأعراض المرتبطة بالتهاب المفاصل**: لقد تم إثبات أن لمضاد الالتهاب الخاص بقرصة النحل أهمية خاصة في حالة علاج التهاب المفاصل الروماتويدي. حيث أن أحد الأبحاث أشارت إلى أن العلاج بقرصة النحل يؤدي إلى انخفاض التورم والألم والتيبُّس في المفاصل لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي. كما وجدت إحدى الدراسات إمكانية تقليله من الحاجة لاستخدام الأدوية التقليدية، وأنه يقلل في الوقت نفسه من خطر عودة الأعراض مرة أخرى.

– **علاج الصدفية**: يمكن أن يساعد العلاج بقرصة النحل في علاج الأمراض الجلدية الالتهابية، كما في حالة الصدفية على سبيل المثال، حيث وجدت تجربة سريرية أجريت عام 2014 لمرضى يُعانون من الصدفية”، أن هذا العلاج قد يُساعد في شفاء الآفات الجلدية وتقليل الالتهاب، ولكن لا تزال هناك حاجة لمزيد من الدراسات لتأكيد هذه النتائج.

– **تخفيف الألم**: حيث أظهرت إحدى الدراسات أن الوخز بالإبر لسم النحل جنبًا إلى جنب مع الأدوية التقليدية، قد قلل الألم بشكل كبير وحسّن من الوضع الوظيفي عند 54 مريضًا يعانون من آلام أسفل الظهر المزمنة مقارنة مع المجموعة الثانية التي استخدمت الدواء الوهمي.

– **المساعدة في علاج مرض باركنسون**: تشير بعض الأبحاث إلى أن العلاج بقرصة النحل قد يساعد في تقليل الأعراض المتعلقة بالأمراض العصبية بما في ذلك مرض باركنسون. قد أظهرت نتائج دراسة سريرية صغيرة عند انتهائها تظهر تحسنًا في سرعة المشي، ونوعية الحياة، والتحكم الحركي، وأنشطة الحياة اليومية عند المشاركين المصابين بمرض باركنسون مقارنة مع بداية العلاج، ولكن هذا يتطلب إجراء المزيد من الدراسات والبحوث.

– **تنظيم وظيفة الغدة الدرقية**: قد يساعد العلاج بقرصة النحل في تنظيم وظائف الغدة الدرقية في النساء اللواتي يعانين من فرط نشاط الغدة الدرقية، ومع ذلك فإن الأبحاث في هذا الاستخدام لا تزال محدودة، وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى