قبائل و عائلات

أشهرها “السواركة”.. تعرف على خريطة القبائل المنتشرة في سيناء

أسماء صبحي
 
يتواجد في شبة جزيرة سيناء حوالي 11 قبيلة، أشهرها قبيلة السواركة في شمال سيناء، والتي تعتبر من أكبر قبائل سيناء وتسكن ضواحي العريش وتمتد حتى منطقة الشيخ زويد شمالاً والمطار غرباً، وتتكون هذه القبيلة من 13 عشيرة أو عائلة هي: المقاطعة، والعردات، والمنايعة (يتفرع من هذه العشيرة بطون أبو هولي ـ أبو شماس ـ أبو خوصة ـ الجرادات ومها) والخلفات، وأبو جهيني، وأبو زارع، والمنصورين، والجرارات، والقرم، والديهيمات، وأبو منونة، والبس، والحوص.

قبائل سيناء 

وتشتهر قبيلة السواركة بان رجالها قدموا مساعدات لأفراد القوات المسلحة المصرية أثناء حرب 1967، أما عن باقي القبائل المنتشرة في سيناء فقد جاءت كالتالي:
 
قبيلة المساعيد: هي أحد فروع قبيلة الأحيوات التي تسكن وسط سيناء، وتعد من أقوى قبائل العريش بعد السواركة، وتسكن منطقة شرق القنطرة ولها امتداد بالحجاز.
 
قبيلة السماعنة والسعديين، هم من أقدم البدو الذين سكنوا شمال سيناء، وتلا ذلك قدوم بطون طيء من الشام مثل البياضية والأخارسة، وتسكن هذه القبيلة في منطقة “قطين”.
 
قبيلة العيايدة، هم من أكبر قبائل شمال سيناء، ولها امتداد في محافظة الجيزة.
 
قبيلة الرميلات: كانت هذه القبيلة تسكن قديمًا في بلدة القطيف في بلاد الأحساء بالمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، ثم انتقلوا إلى بلاد الشام وسكنوا في ظانا بجنوب الأردن، ثم انتقلوا إلى منطقة غزة.
 
قبيلة البياضية: وتنتشر هذه القبيلة في منطقة بئر العبد بين القنطرة شرق والعريش، وهي تلي القبيلتين السابقتين من حيث عدد السكان، ولهذه القبيلة امتداد بمحافظة الشرقية.
 
قبيلة بلّي: أحد أقدم قبائل سيناء وأعرقها، وتسكن منطقة المزار والريسان، ومن عشائرها: المطارقة، والمقابلة، وأولاد الفاطر، والشلبين، والعتابلة، والدهاتمة.
 
قبيلة الأخارسة: وهي قبيلة كبيرة تسكن منطقة رمانة، ولها امتداد بمحافظتي الشرقية والإسماعيلية.
 
قبيلة العقايلة: من القبائل التي تسكن ساحل سيناء الشمالية في منطقة قاطية، وويتواجد جزء منهم عند وادي النيل في الشرقية بمركز فاقوس وصعيد مصر.
 
قبيلة الدواغرة: هم من عرب مطير، وتتواجد هذه القبيلة منطقة الزُّقبة، من بلاد العريش.
 
قبيلة الرياشات: هي إحدى القبائل التي تقيم في مصر وفلسطين والأردن والسعودية واليمن، وتحمل بطونها نفس الاسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى