فنون و ادب

وفاة عميد الأدب العربي : الدكتور طه حسين .

في مثل هذا اليوم : 28 أكتوبر 1973 ..

 

وفاة عميد الأدب العربي : الدكتور طه حسين ..

من أعلام محافظة المنيا

 

▪️هو طه حسين علي سلامة المولود عام ١٨٨٩ في قرية الكيلو بمغاغا بمحافظة المنيا بصعيد مصر، ترتيبه السابع بين اخوته الاثنا عشر، وعانى في طفولته من مرض الرمد الذي لم يتم علاجه بصورة سليمة فخفت نور بصره للأبد ..

 

▪️إلتحق طه حسين في طفولته بكتاب الشيخ محمد جاد الرب حيث تلقى علوم القرآن إلى جانب اللغة العربية و الحساب، ولاحظ الشيخ نبوغ الطفل وموهبته فأولاه اهتماماً و رعاية وفي غضون فترة قصيرة كان قد حفظ كتاب الله عن ظهر قلب ..

 

▪️في عام ١٩٠٢ التحق طه حسين بالأزهر الشريف ولما أتم دراسته به التحق بالجامعة المصرية وكان ذلك عام ١٩٠٨ حيث درس الحضارة الاسلامية والتاريخ و الجغرافيا و اللغات الشرقية ..

 

▪️وفي عام ١٩١٤ كان قد انتهى من رسالة الدكتوراه وكان عنوانها “ذكرى ابي العلاء المعري”، نظراً لتفوقه أوفدته الجامعة المصرية الى مونيليه بفرنسا لاستكمال دراسته والتزود بمزيد من العلم والمعرفة وكان ذلك من خلال بعثة على نفقة الدولة ..

 

▪️درس بالجامعة الفرنسية هناك و بعد عام عاد ليقضي اجازة بمصر الا انه لما لمس اُسلوب التدريس بالخارج و قارنه بالأزهر خاض العديد من المعارك لمحاولة النهوض بالتعليم في مصر الا انها قوبلت بالتعنت و الرفض حتى انه كاد يفقد المنحة الدراسية لولا تدخل السلطان حسين كامل ..

 

▪️عاد طه حسين الى فرنسا مجدداً ليكمل مشواره الدراسي و هناك التقى بحب عمره الانسة الفرنسية سوزان و تم الزواج عام ١٩١٧ ..

 

▪️لعبت زوجته دوراً كبيرا في حياته فكانت نعم الزوجة و الصديقة و رفيقة الدرب المخلصة. كانت تقوم بقراءة مختلف المراجع له بصوتها و امدته بالعديد من الكتب على طريقة بريل حتى يستطيع القراءة بنفسه ..

 

▪️قال عنها طه حسين :”منذ ان سمعت صوتها لم يعرف قلبي الألم” و رزقهما الله بأمينة ومؤنس طه حسين ..

 

▪️في عام ١٩١٩ عاد وزوجته الى مصر وعمل استاذاً للتاريخ اليوناني و الروماني بالجامعة المصرية، وفي عام ١٩٢٥ عين استاذاً للأدب العربي ثم عميداً لكلية الآداب الا انه أُحيل للتقاعد نظرا لحدوث بعض المشكلات الا انه عاد مجدداً للعمادة ، وفي هذه الأثناء كان قد أسس جريدة “الوادي”.و في عام ١٩٥٠ وحتى ١٩٥٢ عين وزيراً للمعارف، في عام ١٩٥١ حصل على لقب البشوية ..

 

▪️واخيراً و في عام ١٩٥٩ عاد الى الجامعة المصرية كأستاذ غير متفرغ و تسلم في نفس الوقت رئاسة تحرير جريدة الجمهورية ..

 

توفى أديبنا الراحل طه حسين رحمه الله يوم الأحد ٢٨ أكتوبر ١٩٧٣م ..

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى