أهم الاخبار

مطرة الصليبة.. نداء الخير في سيناء

معلومات من واقع خبراتنا البيئية المحلية 

 

العريش

تعرف أول أمطار بعد انتهاء زمن الصيف لدى أهالي سيناء بمطر الصليبة ، وهذا ما يُطلق على مطر أول الخريف والذي شهدناه الليلة.

 

أكدت سهام جبريل، الكاتبة و الباحثة في شئون سيناء، أن الأمطار استمرت في الهطول منتصف ليلة أمس حتى صباح الجمعة، وكان أهلنا يسمونها هنا في العريش وعموم مدن شمال سيناء بمطرة الصليبة.

 

وأضافت أن هذا الموسم هو الذي يلي موسم السمان والطيور المهاجرة، حيث يعود الأهل من موسم ملاتم البلح وصناعة العجوة ومناصب السمان التي تتواجد على شاطئ البحر.

لافتة إلى أن أهل العريش يقومون بجني الزيتون في المزارع في الظهير الزراعي الصحراوي جنوب المدينة، و هو الموسم الذي يتم فيه جني الزيتون وهذا يعني الأذان بجني ثمار الزيتون ثم تجفيف ثماره وتجهيزها للعصر واستخراج زيت الزيتون.

 

وأشارت جبريل، أن هذه الأمطار تحمل بشرى لأهل الخوص والأعراش، وأصحاب الأسقف الطينية بعد هذه المطرى والتى نسميها كما ذكرت بمطرة الصليب، حيث يمكنهم تجميع جريد النخيل وعمل العرش أو السقف به، حيث أنه بعد هذه الأمطار لاتصيبه السوسه أبدا ويعيش مئات السنين.

 

وأردفت جبريل، كانت أسقف بيوتنا مسقوفة منه مئات السنين بشرط أن يجمع بعد المطرة وليس قبلها، وهذا كله من خبرات الأمهات والجدات من واقع بيئتنا المحلية الصحراوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى