قبائل و عائلات

القذاذفة: شجاعة ومهارة في القنص بالبنادق

شيماء طه

القذاذفة هي قبيلة عربية ليبية تقيم في سرت وتشاد، ويعود نسبها إلى جدّ أعلى يُدعى موسى، ولذلك تعرف بين العرب إلى جانب مسمى القذاذفة بمسمى “أولاد موسى”. ينسب القذاذفة إلى عمرو قذاف الدم بن سعيد بن عمر بن خليفة بن موسى بن هلال، الذي كان يعتبر وليًا صالحًا أو مرابطًا حسب الاعتقاد الشعبي. وعاش عمرو قذاف الدم بمنطقة العربان في نواحي غريان، حيث أدركته الوفاة.

نزحت قبيلة القذاذفة من غريان إلى سهول سرت قبل أكثر من 300 عام، وما زالت مضارب نجوعهم هناك حتى الآن. إلا أن جزءًا منهم هاجر إلى تشاد عقب الاحتلال الإيطالي، ثم عادوا ليقيموا في فزان، حيث لا يزالون موجودين حتى اليوم. وتعد القذاذفة جزءًا من التحالف القبلي المعروف بالصف الفوقي أو صف أولاد سليمان، تحت قيادة آل سيف النصر، الذين ظل القذاذفة دائمًا موالين لهم.

بيوت القذاذفة وحياتهم

تنقسم قبيلة القذاذفة إلى عدة بيوت، أبرزها:

  • العمور: وهو أكبر بيوت القذاذفة.
  • الجيار.
  • بيت عمر الصغير.
  • بيت الصفر في مصر.

يشمل بيت الصفر عائلة “القحوص”، التي ينتمي إليها العقيد معمر القذافي. تاريخيًا، كانت قبيلة القذاذفة بدوية بامتياز وتعتمد في حياتها على الإبل. ورغم اشتراك القبائل المتحالفة في صف آل سيف النصر في نفس المناطق، كانت لكل قبيلة أرضها الخاصة، ولا تُرعى إبل القبيلة في منطقة قبيلة أخرى إلا بإذن الشيوخ، الذين ينتمون إلى آل سيف النصر.

التاريخ السياسي والجهاد ضد الغزو الإيطالي

لطالما شاركت القذاذفة في الصراعات التي خاضتها قبائل أولاد سليمان، سواء ضد القبائل العربية الأخرى أو ضد تحالفات القبائل المعادية، أبرزها صف البحر، الذي كان يضم القبائل الموالية للأتراك القرمانليين. وتعتبر مشاركة القذاذفة في حركة الجهاد الليبي من المشاركات المتميزة، وهي جزء من صراع قبائل الصف الفوقي ضد السيطرة الأجنبية.

في زمن الأتراك، تحالفت القذاذفة مع قبائل أولاد سليمان ضد الغزو الإيطالي الفاشي، وشاركت في معارك عديدة دفاعًا عن إقليمها. واحدة من أبرز المعارك التي شاركت فيها كانت معركة القرضابية في 29 أبريل 1915م، حيث كان لقوات الصف القبلي الفوقي دور بارز، وكان حمد بن سيف النصر قائد المعركة الفعلي. ويقال إنه لم يدخل معركة إلا بجانب القذاذفة، نظرًا لشجاعتهم ومهاراتهم العالية في القنص بالبنادق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى