حوارات و تقارير

خبراء يشيدون بتوقيع صفقة “تمويلي”.. ويؤكدون: تعزز جاذبية الاستثمارات الأجنبية المباشرة

أسماء صبحي 

وصف خبراء اقتصاد ومراقبون ماليون صفقة تخارج الحكومة من الشركات الحكومية بأنها خطوة مهمة لزيادة جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة. ويأتي ذلك بعد توقيع الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتعاون الدولي، اتفاقية بيع 100% من أسهم شركة “تمويلي للتمويل متناهي الصغر” لتحالف دولي من المستثمرين.

وأشار الخبراء إلى أن هذه الصفقة تمثل تطبيقًا فعليًا لوثيقة سياسة ملكية الدولة التي تهدف إلى رفع مساهمة القطاع الخاص إلى 65% من الاقتصاد المصري. كما أنها تلبي تعهدات الحكومة ضمن اتفاق صندوق النقد الدولي.

أهمية صفقة تمويلي

وفي هذا السياق، أكدت الدكتورة يمن الحماقي، أستاذة الاقتصاد بجامعة عين شمس، أن تخارج الحكومة من شركة “تمويلي” يعكس التزامها بزيادة وزن القطاع الخاص في الاقتصاد المصري. وأضافت أن الخطوة تتماشى مع تعهدات مصر لصندوق النقد الدولي وتدعم وثيقة ملكية الدولة التي تسعى لزيادة مساهمة القطاع الخاص إلى 65% من الاستثمارات العامة.

وقالت الحماقي، إن الصفقة تعزز أيضًا من قدرة قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة. مشددة على أهمية التعامل مع المشروعات المتعثرة في جميع المحافظات. وهو ما يتطلب جهودًا من جميع الوزارات والأجهزة الحكومية والمجتمع المدني.

تجذب المزيد من المستثمرين

من جانبه، أشاد الدكتور مدحت نافع، الخبير الاقتصادي، بالصفقة، معتبراً أنها تسهم في دعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر. مما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة لرؤية مصر 2030. وأكد أن الاستثمارات الجديدة في الشركة ستعزز من تحقيق هذا الهدف وتجذب المزيد من المستثمرين.

وأوضحت سهر الدماطي، نائب رئيس بنك مصر السابق، أن تخارج الحكومة من شركة “تمويلي” يعد خطوة إيجابية، تعكس التزام الدولة بتمكين القطاع الخاص. وأضافت أن الصفقة تدل على اهتمام الدولة بتطوير المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر. وأنها ستساهم في ضخ مزيد من رأس المال ونقل الخبرات وزيادة التسويق، فضلاً عن تلبية مطالب صندوق النقد الدولي.

وخلال توقيع الصفقة، أكدت الدكتورة رانيا المشاط أن الاتفاقية تتضمن بيع 100% من أسهم شركة “تمويلي” لتحالف دولي بارز يشمل شركاء تنمية مثل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والمؤسسة البريطانية للاستثمار الدولي (BII). بالإضافة إلى استثمارات غير مباشرة عبر صناديق استثمارية خاصة مثل SPE Capital و”تنمية كابيتال فينتشرز” TCV.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى