أهم الاخبار

لخدمة القبائل والعائلات.. تحديد لائحة الكشف وزيارة المرضي بمستشفيات مطروح

كتب – عمر محمد

أعلن وكيل وزارة الصحة بمطروح الدكتور مبروك سالم عن تحديد اللائحة الأساسية للمنشآت الصحية التابعة لوحدات الإدارة المحلية رقم (٧٥) لسنة ٢٠٢٤، والتي اعتمدها الاستاذ الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة، واللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، القواعد المنظمة للعلاج بأجر في المستشفيات ومراكز الخدمات العلاجية، بما تتضمن محافظة مطروح لخدمة العائلات والقبائل بها.

وتسري احكام اللائحة الأساسية على المستشفيات ومراكز الخدمات العلاجية والوحدات الرئيسية للرعاية الصحية الأولية ومكاتب الصحة المستقلة التابعة لوحدات الإدارة المحلية.

تحريك اسعار الخدمات بالمستشفيات يستهدف تحسين موارد المستشفيات، وتمكينها من تقديم افضل خدمة طبية للمرضى المترددين على العيادات والمستشفى، وقدرة المستشفى في التعاقد مع الاستشاريين وغيرهم من الكوادر الطبية ذات كفاءة.

هذه القرارات ستؤثر إيجابيا على المواطن والمريض.

كما ان المواطن المنتفع بالتأمين الصحي ونفقة الدولة، لن يتأثر بقرارات تحريك اسعار الخدمات الطبية، حيث ان اللائحة الجديدة وضعت في الحسبان المرضى والمواطنين غير القادرين على دفع تكاليف أبسط الخدمات الطبية من خلال علاج بعض الفئات بالمجان، بما يضمن الحق الدستوري للمواطن في الحصول على العلاج.

واشارت اللائحة إلى ان للمستشفيات ومراكز الخدمات العلاجية، ان تتقاضى أجورًا اقتصادية نظير الخدمات الطبية طبقًا لأحكام هذه اللائحة، ويخصص للعلاج المجاني نسبة لا تقل عن 25 بالمئة من عدد الأسرة بالأقسام الداخلية بالمستشفى ومركز الخدمات العلاجية، في ضوء الخطة الموضوعة من قبل مدير مديرية الشؤون الصحية، على ان تكون أولوية استحقاق العلاج المجاني للمواطنين الحاصلين على معاش تكافل وكرامة كما تتضمن أيضا حاملو بطاقات الخدمات المتكاملة أو أسر الشهداء والضحايا والمفقودين ومصابي العمليات الحربية والارهابية والامنية وأسرهم او بناء على توصية لجنة البحث الاجتماعى بالمستشفى، ممن لا يتمتعون بنظام تأمين صحى او رعاية صحية، على ان تُعتمد من مدير المستشفى، بالإضافة إلى حالات الطوارئ وتشمل الحوادث والحالات الحرجة التي تقتضى التدخل السريع لإنقاذ حياة المريض أو لمنع تفاقم الحالة على ان تراجع أوراق التشخيص والعلاج لاحقاً من قبل مدير المستشفى لإقرارها.

وحدتت المادة العاشرة من اللائحة، قيمة تذكرة الكشف بالعيادات الخارجية بالمستشفيات والمراكز الحكومية.

ووفق نص المادة: يحصل من المترددين على العيادات الخارجية الصباحية قيمة كشف وعلاج قدرها 10 جنيهات.

كما أشارت المادة الـ 11 الى تحصيل 5 جنيهات من الفرد الواحد مقابل زيارة المرضى في اوقات الزيارة والتي تحدد بلافتات في أماكن يسهل على الزائر قراءتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى