أنساب

تعرف على مساهمات اسماعيل الكاظم العلمية والاسلامية

تعرف على مساهمات اسماعيل الكاظم العلمية والاسلامية.

سجل اسماعيل الكاظم اسمه باحرف من نور فى سجلات العلماء المسلمين لماله من مؤلفات كثيرة وفى هذا السياق ننشرابرز المحطات فى حياته.

فى البدايه يعد إسماعيل بن موسى الكاظم من أشهر أبناء الإمام موسى الكاظم سكن بمصر وعاش في في القرن الثاني هجري بحكم صلاته على جنازة صفوان عام 210 هجري بعد أن أمره الإمام الجواد ولّاه أبو السرايا على فارس.

إسماعيل بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضوان الله عليهم .وكانت أمه جارية
حياته
كان من أجلاّء العلماء والرواة، كثير التصانيف. روي أنّ الاِمام موسى بن جعفر جعله متولّياً على الوقف. وذكر الكشي في ترجمة صفوان بن يحيى أن أبا جعفر الثاني  أمره بالصلاة على جنازة صفوان سنة 210، وتأتي الرواية، في ترجمة صفوان، لكن في سندها جعفر بن محمد بن إسماعيل وهو لم يوثق . وتقدم كلام المفيد، في أولاد موسى بن جعفر ، وأن لكل منهم فضلا ومنقبة مشهورة، ورواية التهذيب في أن موسى بن جعفر  جعله متوليا على الوقوف، في ترجمة إبراهيم بن موسى، وذكرنا أنه لا دلالة فيها على الوثاقة ولا على الحسن

أبناءه
موسى المحدث واحمد ومحمد وجعفر
مؤلفاته
قال النجاشي: ” إسماعيل بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين ”، سكن مصر، وولده بها: وله كتب، يرويها عن أبيه عن آبائه، منها:

كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب الزكاة
كتاب الصوم
كتاب الحج
كتاب الجنائز
كتاب الطلاق
كتاب النكاح
كتاب الحدود
كتاب الدعاء
كتاب السنن والآداب
كتاب الرؤيا
روايته
كما روى عن أبيه موسى بن جعفر ، وروى عنه أبو الحسن ابنه موسى. كامل الزيارات: باب في ثواب زيارة رسول الله صلى الله عليه وآله 2،الحديث 17، والتهذيب: الجزء 6، باب فضل زيارته صلى الله عليه وآله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى