حوارات و تقارير

البياضية تاج الصحراء والحضر إبراهيم سالم البياضي مؤسس موسوعة «رجال لهم تاريخ»|حوار|

وزير دفاع حرب الاستنزاف والمجاهد عبد العزيز أبو مرزوقة والشيخ سالم الهرش وسالم باشا اليماني.. من عظماء البياضية

 

الهدف من الموسوعة جمع شمل القبيلة وأن تظل الرموز محفورة فى وجدان كل بياضي حتى آخر الزمان

 

حوار..محمود حسن الشوربجي _ محمد عبد العظيم عرفات

القبائل والعشائر في شبه جزيرة سيناء لها تاريخ طويل، ولها مواقف تعتز بها على مر السنين، علاوة على وجود رموز من بين أبنائها سطروا هذا التاريخ، وتقطن قبيلة البياضية في قرية قاطية التابعة لمركز ومدينة بئر العبد بمحافظة شمال سيناء في سيناء بجمهورية مصر العربية وقبيلة البياضية ينبعث منها قبائل متعددة وهذه القبائل تسكن في عدة أماكن منها (صحراء سيناء – والقطاويه مركز أبو حماد شرقية – وبردين محافظة الشرقية – وجزيرة أبو ياسين مركز أبو كبير شرقية – والقصاصين محافظة الإسماعيلية – والقنطرة غرب – وفي وجه قبلي بالصعيد في قوص بحري محافظة قنا – وفي الأقصر نجع البياضية – وفي أماكن متفرقة في جمهورية مصر العربية ، كما يوجد بأرض الحجاز بالجزيرة العربية السعودية قبيلة حرب البياضي – وفي حيفا بأرض فلسطين – ومنهم قبائل تسكن في منشأة راغب مركز الحسينية شرقية ).

وقبيلة البياضية لم ينسبهم التاريخ إلى قبيلة بل هم من رؤوس القبائل من قدم التاريخ ومن حين تفرع البشر إلى شعوب وقبائل من أبو البشر أبينا أدم عليه السلام.

وللقبيلة وادى بين حايل وتبوك يسمى وادى البياضية ولهم حى فى المدينة المنورة يقال له حى بنى بياضة . كما توجد فى العراق وفلسطين واليمن. ولهذه القبيلة امتداد كبير بمحافظة الشرقية فى مصر حيث أنها أكبر قبائلها عدد في مراكز أبو حماد شرقية، وأبو كبير، وبلبيس والحسينية وفاقوس وقرية البياضية والمساعيد وجزيرة النص وفى كل مراكز الشرقية .

 

الكاتب والمؤلف بالهيئة الوطنية للإعلام إبراهيم سالم البياضى، مؤسس موسوعة عظماء وأعلام قبيلة البياضية «رجال لهم تاريخ»، كان حلمه أن يجمع شمل أبناء القبيلة بإنشاء موسوعة تجسد تاريخ قبيلة البياضية فى كتاب ويتم شرحه للأجيال الحالية والقادمة، وكان لنا هذا الحوار …

 

*فى البداية.. كيف جاءتك الفكرة؟

عندما خالطتني فكرة إعداد موسوعة عن عظماء وأعلام قبيلة البياضية، دار بفكري شيء واحد فقط: من هو العظيم؟ ولماذا سمى بهذا الاسم؟ وبحثت في كتب بمكتبتي وعلى محركات البحث في الإنترنت، لكي أجد إجابة عن هذا السؤال، فوجدت عظماء مصر، وعظماء الصعيد ومنهم شيخ العرب همام، وعظماء الإسلام، ومشايخ العرب، وكتاب صدر عن عظيم سيناء المجاهد الشيخ خلف حسن الخلفات من قبيلة السواركة، فاستوقفني هذا الأمر، سيناء بها عظماء ومجاهدين سطروا التاريخ بحروف من نور، والقليل القليل منهم من هو معروف، أو كتب عنه كما كتب عن الشيخ المجاهد خلف، فقلت في نفسي إن قبيلة البياضية ذات التاريخ الوطني المشرف والأصل العربي العريق وينتهي نسب القبيلة إلى الخزرج الأكبر بمدينة يثرب، المدينة المنورة حاليا، مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم، لم يخرج منها عظيم واحد، فذهبت على الفور إلى قواميس اللغة العربية، لمعرفة معنى عظيم، ولماذا يكتب بعض الناس والمؤرخين تحديدا كلمة عظيم، فأوجدت المعنى الذي دفعني إلى تأسيس موسوعة تضم عظماء وأعلام قبيلة البياضية.

 

ومجرد ما تم طرح الفكرة على صفحتى الخاصة لاقت ترحابا كبيرا من أبناء القبيلة، وبدأ التواصل معى للاشتراك فى إنشاء الموسوعة، وتم الاتفاق على ترشيح كل عشيرة رجل يتم اختياره، ويتم اختيار من ينوب عنه فى حالة عدم تواجده، ليتحدث عن العشيرة أو العائلة، كما سيتم إنشاء لجنة حكماء يكون أعضاؤها من القضاة العرفيين الذين هم فوق سن الـ60 عاما.

 

 

*ما الذى دفعك إلى تبني تأسيس الموسوعة؟

الذي دفعني إلى تأسيس هذه الموسوعة هو العظيم، وهو ما عظمت منزلته عند الناس، ووجدت أن هذا المعنى ينطبق على كثير من أبناء القبيلة، لهم أثر كبير على الحياة في مصر وسيناء، ولا يقلون في عظمتهم عن المجاهد الشيخ خلف، وكل مجاهدي سيناء عظماء سيذكرهم التاريخ بحروف من ذهب، فاستعرضت مع نفسي بعض الأسماء من كبار وعمد القبيلة، وكان على رأسهم العمدة المجاهد الوطني عبد العزيز أبو مرزوقة، الملقب بأسد سيناء، والمدون بكتب التاريخ والمعروف بوطنيته التي شهد لها العدو الإسرائيلى من قبل، هذا الرجل صانع تاريخ، قد لا يكون تعلم بمدارس ولكنه بحكمته وعقله الراجح أثر في الحياة الاجتماعية والوطنية والسياسية،ليستحق لقب عظيم، بل يستحق مجلدات كتب عن حياته ورحلة كفاحه، وجمعة الأموال للمجهود الحربي، كما كانت أم كلثوم الفنانة البدوية (كوكب الشرق)، تفعل ذلك وخلدها التاريخ.

 

 

كما للشيخ سالم الهرش، أحد عظماء قبيلة البياضية، أثر كبير فى إفشال أكبر مخطط لتدويل سيناء أمام مرأى وعيون قادة إسرائيل، وسجن وعذب من أجل مصر، وليس من أجل كتابة التاريخ، ولم يحصل على شهادات علمية، وسطر تاريخا بحروف من ذهب، ولولا هذا المجاهد البطل وشيخ عرب الهروش وبفضل إشراف المخابرات الحربية لضاعت سيناء بالكامل وأصبحت دولة ذات حكم ذاتي، وإذا لم يستحق هذا الرجل لقب عظيم، إذن فمن يستحق؟

 

 

 

*هل هناك مشاهير وعظماء أخرين ينتسبون لـ البياضية ؟

 

بالطبع هناك كثيرون فمن عظماء قبيلة البياضية أيضاً الفريق محمد أحمد صادق، وزير الدفاع في حرب الاستنزاف، الحرب التي أنهكت قوى إسرائيل، وأسست لحرب أكتوبر 1973 ذلك النصر العظيم الذي خلد في التاريخ بجميع أبطاله من جنود إلى ضباط وصف ضباط، كل عمل ما عليه في ملحمة أدت إلى النصر العظيم، والفريق محمد أحمد صادق وصل بعلمه وتفوقه إلى منصب وزير، ونائب رئيس الجمهورية، قبل اختيار الرئيس السادات، شرف ما بعده شرف إلى قبيلة البياضية، ويستحق لقب عظيم.

 

 

 

والمحامى المعروف، والكاتب الكبير الأستاذ سالم باشا اليماني، ينتمي أيضا للبياضية وهو عضو مجلس الأمة ثم الشعب عن سيناء، وعضو الوفد المصري مع الرئيس السادات في الرحلة المشهورة إلى القدس، شرف ما بعده شرف، ويستحق لقب عظيم،هؤلاء وأكثر رجال صنعوا التاريخ لكي ينضموا إلى عظماء مصر حديثا.

 

القائمة بعظماء قبيلة البياضية تطول والمقام لا يتسع لذكر الجميع، ولكن أعطيت نماذج أضاءت التاريخ الوطني المشرف لقبيلة البياضية، من هنا جاءتني فكرة إعداد موسوعة عن عظماء القبيلة، وأضفت إليها أعلام البياضية في كل التخصصات، حتى أعطى للأجيال الحالية والقادمة جرعة تاريخية ثقافية أدبية عن أجدادهم وعظمتهم وأفعالهم التي نفتخر بها، وشعار الموسوعة «بياضي وأفتخر».

 

 

 

 

*ما الهدف من تأسيس الموسوعة؟

الهدف هو ترسيخ تاريخ القبيلة من ناحية الأصل والنسب والتاريخ القومي، لأن القبيلة هى إحدى القبائل العربية العريقة ولها دور وطنى، وأن الهدف الأسمى جمع شمل القبيلة، وأن تظل الموسوعة محفورة فى وجدان كل بياضي حتى آخر الزمان.

 

*هل سيكون للموسوعة رجال مرجعيون؟

بدأنا نقترح على أعضاء الموسوعة أن يتم إنشاء مجلس حكماء استشاري من أكبار عائلات وعشائر البياضية، على أن يمثل في هذا المجلس واحد فقط، يتم ترشيحه بموافقة العائلة بالكامل، بهدف الرجوع إليهم في حال أى اختلاف أو مشكلة تواجه مجلس أمناء الموسوعة، فهؤلاء هم العظماء الذين لا غنى عنهم، بشرط أن لا يكون أحد منهم ممثل في مجلس الأمناء ويزيد عمر الرجل المرجعي عن 60 سنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى