المزيد

المزيد.. عائلة عربية لها تاريخ عريق في دول الخليج

المزيد.. عائلة عربية لها تاريخ عريق في دول الخليج

عائلة المزيد هي عائلة عربية كبيرة ومعروفة تنتمي إلى قبيلة بني تميم، وتتواجد في عدة دول خليجية مثل السعودية والكويت. في هذا المقال، سنتعرف على أصل ونسب وتاريخ هذه العائلة الشهيرة.

أصل عائلة المزيد

وفقا للمصادر التاريخية، يعود أصل عائلة المزيد إلى السبعان من آل مفيد من بني العنبر من بني تميم². وهذه القبيلة من أشهر قبائل العرب، وقد اشتهرت بالشجاعة والفروسية والشعر والحكمة. ومن أبرز شخصياتها الأدبية الشاعر المتنبي، والفقيه ابن تيمية، والمؤرخ ابن كثير.

وقد انتقل جد عائلة المزيد، المزيد بن هذال بن مفيد، من نجد إلى الكويت في أواخر القرن التاسع عشر، حيث استقر في منطقة الجهراء. وكان يعمل في التجارة والزراعة، وكان له مكانة اجتماعية وسياسية عالية. وقد تزوج من ابنة الشيخ مبارك الصباح، مؤسس دولة الكويت، وأنجب منها ستة أولاد: جابر، سالم، عبدالله، فهد، حسن وحمود.

وقد امتد نسل عائلة المزيد في الكويت ليشمل أكثر من 2000 فرد، ينتمون إلى عشائر مختلفة مثل: المزيد هذال، المزيد شافع، المزيد زامل، المزيد حسان، المزيد حامض، المزيد سحاب. وقد شاركوا في بناء الكويت وحمايتها من الغزوات الأجنبية. كما تولوا مناصب هامة في الحكومة والبرلمان والجيش والأعمال.

وفي السعودية، يوجد فرع آخر من عائلة المزيد يسكن في مدينة الرس بمنطقة القصيم. وهذا الفرع ينحدر من جدهم محمود بن محمد بن هذال بن مفيد، شقيق جدهم المزيد. وقد انتقل هذا الفرع إلى الرس في أوائل القرن العشرين، حيث اشتهروا بالزراعة والإصلاح. ومن أبرز شخصياتهم عميدهم فهاد بن سالم بن محود المزيد (1920-2017)، الذي كان رجلا فاضلا وحكيما وكان له دور كبير في خدمة مجتمعه.

تاريخ عائلة المزيد

عائلة المزيد لها تاريخ طويل وغني بالأحداث والإنجازات. فهذه العائلة قد شهدت تأسيس دولة الكويت والدفاع عنها من الهجمات البريطانية والعثمانية والعراقية. كما شهدت تأسيس المملكة العربية السعودية والمشاركة في الحركة الإصلاحية والوطنية. وقد ساهموا في تطور البلدين في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

ومن أبرز الأحداث التي شاركت فيها عائلة المزيد:

– معركة الجهراء (1920): هي معركة حاسمة بين قوات الشيخ مبارك الصباح وقوات الشيخ خزعل بن جابر آل صباح، أمير الأحساء، الذي كان يطمع في ضم الكويت إلى إمارته. وقد انتصرت قوات مبارك بفضل شجاعة وبسالة رجال عائلة المزيد، خاصة جابر بن المزيد، الذي قاد هجوما مفاجئا على خزعل وأصابه بجروح خطيرة أدت إلى هروبه.

– ثورة الإخوان (1927-1930): هي ثورة شنها جماعة من المقاتلين المسلحين يطلق عليهم اسم “الإخوان” ضد حكم الملك عبدالعزيز آل سعود، احتجاجا على سياساته التي اعتبروها تخالف الشريعة الإسلامية. وقد انضم إلى هذه الثورة بعض أفراد عائلة المزيد في الرس، مثل حسن بن فهاد بن سالم المزيد، الذي كان من قادة الثورة. وقد انتهت هذه الثورة بانتصار الملك عبدالعزيز وقمعه للثوار.

– غزو الكويت (1990-1991): هو غزو نفذته قوات صدام حسين للكويت في 2 أغسطس 1990، بهدف ضمها إلى العراق. وقد نشبت حرب تحرير الكويت بين التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة وقوات صدام. وقد شارك في هذه الحرب رجال من عائلة المزيد، سواء في صفوف المقاومة الشعبية أو في صفوف قوات التحالف. قد تحررت الكويت في 26 فبراير 1991.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى