حوارات و تقاريروطنيات

لأول مرة منذ نصف قرن.. إسرائيل ترفع السرية عن وثائق بشأن حرب أكتوبر

أميرة جادو

بمناسبة الذكرى الـ 50 على لحرب أكتوبر (تحت العنوان الإسرائيلي “حرب يوم الغفران”)، أطلق أرشيف الجيش الإسرائيلي في وزارة الأمن اليوم موقعاً إلكترونياً ضخماً وشاملاً عن الحرب.

وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية، أنه تم عرض عشرات الآلاف من الوثائق والصور ومقاطع الفيديو والسجلات والشهادات من الحرب عبر هذا الموقع.

وتعتبر هذه أول مرة يتم الكشف عن هذه المواد، التي توضح النقاط الرئيسية في الفجوة الاستخباراتية التي سبقت اندلاع القتال، والتي اطلعت عليها لجنة “أجرنت” من قبل رئيس المخابرات العسكرية آنذاك، الجنرال إيلي عزرا.

جمع استخباراتي عن حرب أكتوبر

ولفتت قناة “I24″، إلى أنه في الجمع استخباراتي بتاريخ 6 أكتوبر1973، كتب: “يبدو لنا أن الخطوات يتم تنسيقها بين مصر وسوريا.. جيوش مصر وسوريا على استعداد تقريبا للحرب.. تتمتع الجيوش على الحدود بقوة لا مثيل لها حتى اليوم.. إذا تم اتخاذ قرار على المستوى الاستراتيجي باندلاع الحرب، فسيكون بمقدورهم القيام بذلك بالتجهيزات المتاحة، دون الحاجة إلى تجهيزات إضافية”.

وتابع: “من ناحية، يمكننا الافتراض أنه على المستوى الاستراتيجي في مصر وسوريا هناك وعي بعدم إمكانية النجاح في ذلك والمخاطر الناتجة عن ذلك، ومن ناحية أخرى، فإننا نشهد استعدادات عسكرية كبيرة ولدينا معلومات عن اتجاه لخوض الحرب في المستقبل القريب”.

فشل المخابرات وعدم الردع

وللمرة الأولى أيضًا، شهدت يوميات العميد الإسرائيلي “يوآل بن فرات” الضوء على فشل المخابرات وعدم الردع، على الرغم من العديد من المؤشرات، مثل الشهادات الأولية التي كُشفت بعد سقوط موقع العسكري “حرمون”.

في فقرة من يومياته، أشار “يوآل بن فرات”: إلى أن “هناك البرقية وصلت إلى الموساد بالفعل في الساعة 2:30 (قبل 36 ساعة من إطلاق النار)، مشفرة بكلمات ورموز غامضة”.

وتابع “بن فرات”: “كلمتان من داخل البرقية كانتا واضحتين وهما: war imminent- حرب فورية، باستثناء ثلاثة (رئيس الموساد، ورئيس الأركان، ورئيس المخابرات العسكرية) – لم يعرف أحد بهذه المعلومات، لا رئيس الحكومة ولا وزير الأمن ولا رئيس الأركان”.

والجدير بالذكر أن الموقع يقدم لأول مرة للجمهور ملفات أصلية كبيرة، قادرة على توضيح مشهد القتال والمعارك ومداولات واعتبارات صانعي القرار، من بينها 15301 صورة و 6085 وثيقة و 215 شريط فيديو و 40 تسجيلًا صوتيًا و 169 خريطة تكشف الأحداث دراماتيكية في المعركة، واللحظات الصغيرة في حياة المحاربين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى