أهم الاخبارالمزيدعادات و تقاليدمنوعات
أخر الأخبار

غدًا الأحد.. انطلاق سباق تنشيطي للهجن بميدان العريش في شمال سيناء

سيناء – محمود الشوربجي

تنطلق غدًا الأحد، فعاليات السباق التنشيطي للهجن في ميدان العريش للهجن على ساحل البحر المتوسط بشمال سيناء. وسط أجواء صيفية وسياحية رائعة بحضور ومشاركة عدد كبير من ملاك الهجن وأبناء القبائل بمختلف المحافظات.

 وقال حسن سلامة الباحث في التراث البدوي خلال حديثه لـ «صوت القبائل العربية» أن ملاك الهجن استعدوا للمشاركة بقوة ضمن هذا المهرجان التنشيطي من محافظات الجمهورية وسط أجواء فرح لما تمثل إقامة السباق في مضمار العريش من محبة قديمة لدى كل ملاك الإبل على مستوى عال من اعتدال المناخ في هذه المنطقة.

وأوضح “سلامة” أن هذا المهرجان جرى الإعداد له من جوائز وتبرعات من ملاك الهجن من أجل تنشيط الهجن وتحفيزها. واستعداداتها للمهرجانات القادمة الدولية منها والمحلية.

وأشار “سلامة” إلى أنه يتواجد الآن عدد كبير من الإبل وملاكها حول المضمار منذا أيام استعدادا لهذا السباق التنشيطي الهام. وتشارك فيه جميع القبائل هنا في سيناء بأنواع وسلالات من الإبل الأصايل بأعمارها المختلفة، منها اللبانا والمفاريد والحرائر والزمول.

بدورهم.. أفاد عدد من ملاك الهجن أن السباقات التي تتم على هذا المضمار دائما لها خصوصية. لأنه أول مضمار انبثقت منه رسميًا سباقات الهجن في تسعينيات القرن الماضي، وأول نهوض حقيقي لرياضة سباقات الهجن وانتشارها بعد ذلك.

جديرًا بالذكر أن آخر سباقات الهجن جرت نهاية الشهر الماضي “أبريل” من العام الجاري بحضور 4 وزراء ومحافظين وعدد كبير من الفنانين والمشاهير والرموز والشخصيات العامة من جميع المحافظات، فضلاً عن وفود أخرى من دول عربية أبرزها الأردن والسعودية والإمارات والسودان.

سباق الهجن اليوم الأربعاء بميدان العريش
حسن سلامة – الباحث في التراث البدوي

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى