أهم الاخبار

وزارة العدل تُعلن إطلاق الخدمات الرقمية بمحكمة شمال سيناء الابتدائية

 

العريش – تقرير يكتبه: محمود حسن الشوربجي

أعلنت وزارة العدل، اليوم الأربعاء، إطلاق الخدمات الرقمية بمحكمة شمال سيناء الابتدائية، وذلك بناء على توجيهات المستشار عمر مروان وزير العدل برفع كفاءة مقر مجمع محاكم شمال سيناء الابتدائية، ورقمية الخدمات المقدمة من خلاله، وذلك لحين عودة انعقاد الجلسات مرة أخرى بمقرها الأصلي بمدينة العريش.

تفقد المستشار طارق كامل، مساعد وزير العدل لشئون التطوير التقني، واللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، اليوم الأربعاء، أعمال التطوير المبدئي وتفعيل الخدمات الرقمية المقدمة من خلال المكاتب الأمامية بمحكمتي شمال سيناء الابتدائية والعريش الجزئية.

وشارك في الجولة التفقدية المستشار عمرو جميل، المحامي العام لنيابات شمال سيناء، والمستشار محمد منير عبد الفهيم، رئيس محكمة شمال سيناء، ولفيف من القضاة، ونقيب المحامين، وأعضاء مجلسي الشعب والشورى بالمحافظة، وعدد من مديري الإدارات بالمحكمة.

هذا وبعد الجولة عُقد مؤتمر بأحد قاعات المحكمة، استهلها الحاضرين بالوقوف دقيقة حداد على شهداء وزارة العدل من القضاة ورجال الجيش والشرطة والمدنيين، الذين ضحوا بأرواحهم ودمائهم الزكية في سبيل الوطن.

من جهته، قال المستشار طارق كامل، أنه في إطار خطة الدولة للتحول الرقمي في كافة مؤسسات الدولة بصفة عامة وفى وزارة العدل بصفة خاصة من خلال تيسير إجراءات التقاضي وتحقيق العدالة الناجزة وتخفيف العبء على المتقاضين للوصول للعدالة الناجزة، اعتمدت وزارة العدل على الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا بتطوير المحاكم على مستوى الجمهورية.

من جهته، استعرض المستشار محمد منير عبد الفهيم، خلال المؤتمر أعمال التطوير التي شملت تشغيل التطبيق الموحد لإدارة الملفات، وتنفيذ خدمة إقامة الدعوى المدنية عن بعد، وتوفير الأجهزة والمعدات، وتدريب موظفي المكتب الأمامي، واختبار نظام تداول أوراق الإعلان إلكترونياً، وتطبيق نظام أرشفة الملفات المحفوظة ونظام مشروع الوثائق المؤمنة، وتفعيل نظام تجديد الحبس الاحتياطي عن بعد عبر خاصية الاتصال المرئي.

بالإضافة إلى الخدمات الإلكترونية المختلفة المقدمة من خلال بوابتي مصر الرقمية ووزارة العدل، والبدء في تجهيز قاعات المحاكمات، فضلاً عن مراعاة التصميم الإنشائي للاستخدام من قبل ذوي الاحتياجات الخاصة بتخصيص أماكن وممرات خاصة بهم.

من جهته، أكد اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة، على أن تطوير محكمة شمال سيناء في عهد المستشار عمر مروان وزير العدل برعاية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي وجه بأن تكون محكمة شمال سيناء من أولى محاكم التطوير على مستوى الجمهورية، موجها الشكر والتقدير للمستشار وزير العدل لإدخال المنظومة الجديدة في نحو 50 % من الأمور القضائي، معربا عن أمله في الوصول إلى نسبة 100%.

كما أعلن المحافظ، عن إصرار الجميع على عودة العمل بمحكمة شمال سيناء إلى العريش مرة أخرى بدلا من الإسماعيلية تيسيرا على المتقاضين والمحامين وجميع المواطنين، وقال نتمنى عودة المحكمة بكامل قوتها في العام القضائي القادم بمعاونة نواب المحافظة والمستشارين ومعاوني وزير العدل، لافتا إلى مشروع التحول الرقمي الذي يتم تطبيقه على المحافظة وصل إلى نسبة 85 % في مختلف القطاعات، وذلك لتوظيف التكنولوجيا لخدمة المواطنين في شتى الخدمات التي تقدمها مؤسسات الدولة.

هذا وخلال المؤتمر كرَّم المحافظ مساعد وزير العدل لشئون التطوير التقني، وأهداه درع المحافظة.

هذا وجرت مساء أمس الثلاثاء، أعمال نظافة ورفع الكفاءة للشوارع المحيطة لمجمع محاكم العريش بحي ضاحية السلام، وذلك لإعلان خطة وزارة العدل في إنشاء الربط التقني بين المؤسسات الخاصة بوزارة العدل، ووفقا لمصادر مُطلعة قالت بأن فعاليات اليوم ليست عودة المحكمة لجلساتها مرة أخرى، وإنما هو الإعلان عن إنشاء الربط التقني بالوزارة وإطلاق الخدمات الرقمية مثلما أُعلن من قِبل وزارة العدل.

وأعرب نشطاء وأهالي عن ارتياحهم وسعادتهم لأعمال التطوير التي جرت آملين في عودة المحكمة مرة أخرى انعقاد جلساتها القضائية بدلا من مقرها المؤقت بالإسماعيلية.

يذكر أنه صدر قرار منذ 6 سنوات بوقف العمل في مجمع محاكم العريش عقب الحادث الإرهابي الشهير الذي استشهد فيه عدد من القضاة على يد الإرهابيين، حيث وقع بمدينة العريش منذ سنوات باستهداف سيارتهم وإطلاق النار عليهم، ومازال قرار الوقف للجلسات قائم إلى الآن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى