قبائل و عائلات

ما هي ديار قبيلة بني الدئل في تهامة الحجاز؟

قبيلة بني الدئل هي قبيلة عربية تنتمي إلى كنانة ضمن فرع مضر من قبائل عدنان. كما يرجع نسبتهم إلى الديل بن بكر بن عبد مناة بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. كما أنهم من أحلاف قريش في الجاهلية وصدر الإسلام. وقد دخلت فيهم قبيلة عضل. بالإضافة إلى ذلك أخوتهم بني ليث وبني ضمرة وبني العريج.

وقد انقسمت قبيلة بني الدئل إلى ثلاثة فروع رئيسية هي: صبيغ وعدي والحارث. ومن فروع عدي بن الديل الذين بقوا في تهامة الحجاز: بنو سعد وبنو نفاثة وبنو عبد وبنو جذيمة وبنو معاوية. ومن فروع الحارث بن الديل: بني يزيد وبني هفان الذين دخلوا في بني حنيفة في نجد وبني عزية في اليمن وبني نفيل.

وكانت ديار بني الدئل بتهامة جنوب شرق مكة المكرمة بين مكة والليث في غور قبائل بجيلة بني مالك. ومن ديارهم: جبل سروعة وجبل شامة وجبل طفيل ومجنة ووادي ادام (الملحاء) ووادي التلاعة ووادي مركوب ويلملم ورخمة ومنضح والمحدث والمنصحية وعتود.

ومن أشهر من بقي من بني الدئل اليوم هم قبائل بني شعبة وهم الآن معروفين بالجحادلة في تهامة الحجاز بين مكة والليث. كما أن ديارهم هي ديار بني عدي بن الديل بن بكر. وأما بنو هفان بن الحارث فلا تعرف لهم اليوم بقية بعد دخولهم القديم جدا في قبيلة بني حنيفة.

ومن مشاهير قبيلة بني الدئل:

– يعمر بن نفاثة الديلي الكناني سيد بني بكر بن عبد مناة في الجاهلية.
– سلمى بن نوفل الديلي الكناني الصحابي.
– سارية بن زنيم الديلي الكناني الصحابي الذي قال فيه عمر يا سارية الجبل.
– عويف بن الأضبط الديلي الكناني واضع علم النحو.
– أبو الأسود الدؤلي الكناني الصحابي.
– أنس بن أسيد بن أبي أناس الديلي الكناني الشاعر صاحب أصدق بيت مدح قالته العرب وهو:

فَمَا حَمَلَتْ مِنْ نَاقَةٍ فَوْقَ رَحْلِهَا
أَعَفَّ وَأَوْفَى ذِمَّةً مِنْ مُحَمَّدٍ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى