حوارات و تقارير

الجابوري..خبز تحمل حياة الصحراء الشاقة.. وهذه القبائل تُحضره يوميا

دعاء رحيل

ينتشر خبز الجابوري  بين أبناء القبائل وخاصة بالصحراء الشرقية، وذلك كثرة تنقلهم بين الأودية الجبلية الشاقة ويسيرون لمسافات بعيدة سعيا وراء العشب لإطعام ماشيتهم ورعيها وهي الحرفة التي فرضتها عليهم الطبيعة وتوارثوها جيلا بعد جيل، ويقضي أبناء قبائل العبابدة والرشايدة أيام عدة في الصحراء، يكون داخل حقيبته مكونات مشروب الجبنة المشروب الدائم والرسمي في حلايب وشلاتين، وكذلك الدقيق والماء لصنع خبز الجابورى، خبز الصحراء الأشهر والأعم والمشبع للراعي وعابر السبيل في الصحراء .

الجابوري..خبز تحمل حياة الصحراء الشاقة.. وهذه القبائل تحضره يوميا

خبز الجابورى من أسرع الأطعمة تحضير

وفي هذا الصدد قال الشيخ نصر كرار، شيخ  قبيلة البشارية، إن خبز الجابورى من أسرع الأطعمة من حيث التحضير. وهو من الأكلات التراثية ذات قيمه عند قبائل البشارية والعبابدة. ويتم الاعتماد عليه أولا في الصحراء لسرعة تجهيزه ربما يكون هو الاشهر في أغلب صحاري مصر إلا أن في كل مكان له اسم معين .

 

كما أكد كرار، أن الجابوري نوع من أنواع الخبز المعروفة عند قبائل حلايب وشلاتين وخاصة عند سكان الصحراء  الذين يتناولوه بانتظام حيث أنه سريع الإعداد وهو الخبز المشبع بالنسبه له ويمكن تحضيره عن طريق دقيق وماء ويعجن. ثم توقد نار على الأرض لتسخن الأرض ثم يطب بالعجينة على خشبة صلبة ويتم إظهار الوقود من الأرض السخنة. ويوضع الفحم الموجود على الجانب الآخر على العجينة لمدة ثوان حتى لا تحترق العجينة ثم تدفن العجينة بالرمال السخن.

 

وتابع الشيخ نصر، سيتم وضع بعض الوقود المفحم عليها ويتم تركها لدقائق وتبرزها مرة ثانية من الوقود ومن الأرض السخنة ونقلبها إلى الجانب الآخر ودفنها بالأرض السخنة وتركها مرة أخري عدة دقائق، ثم يتم إخراجها وتنظيفها بقماش ويتم تناولها بعد ذلك.

خبز الجابورى لا يفسد

كما أشار  شيخ قبيلة البشارية ، إلى  منطقة حلايب وشلاتين وبعض القرى من مرسى علم تشتهر بحرفة الرعي، حيث أن الراعي يترك اهله وبيته لمسافات طويلة ويقضي في رحلته عدة أيام وراء العشب لإطعام ماشيته ويعود ويبيع منها ويشتري متطلبات أهله، في تلك الرحلة لا يكون زادة فيها الا الدقيق والماء لعمل خبز الجابورى، والذى لا يفسد مع طيلة الوقت ويمكن أن يفضل دون أن يفسد لأيام.

 

الجابوري..خبز تحمل حياة الصحراء الشاقة.. وهذه القبائل تحضره يوميا

 

والجدير بالذكر أن من أشهر الأكلات خلال شهر رمضان فطيرة “الجابوري” ويتم تحضيرها من الدقيق والماء. وتتم عملية العجن وتقطيع العجين لقطع صغيرة يتم فردها. لتتشكل على هيئة فطيرة ثم تدفن العجينة بحفرة مليئة بالأخشاب الموقدة لمدة 20 دقيقة. ثم يتم تقليب الفطيرة على الناحية الثانية بعد استواء الناحية الأخرى ويتم تقديمها ساخنة.

حيث أنه يعد من أهم الأكلات التي يتم تناولها أفراد القبائل وخاصة في شهر رمضان ، وتستخدم عادة عقب الإفطار وأثناء الترحال في الصحراء في غير رمضان لسهولة تجهيزه وامتلاكه قيمة غذائية، ومازالت قبائل العبابدة والبشارية تحافظ على عاداتها وتقاليدها وتحرص على توريثها لأبنائها لتكون عنوانا مميزا لهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى