عادات و تقاليدقبائل و عائلات

أغرب عادات قبيلة “المرقطة”.. الرجل يتزوج 10 نساء ويشربون كوكتيل الحليب والدم

أميرة جادو

بالرغم من شراسة عادات قبيلة الماساي مارا، ويعني اسمها بالعربية القبيلة «المرقطة»، وعيشها في البراري والأدغال، إلا أنها مسالمة مع السياح الأجانب، وتسمح بزيارة قراها مقابل رسوم مالية تبلغ (25 دولاراً أميركياً للشخص الواحد)، فهي تعيش من هذه الأموال، حيث يستغلون تلك الأموال في شراء لوازمهم، وتعليم أبنائهم في القرى المجاورة.

رجال محظوظون

يعتقد ابناء تلك القبيلة أن الإله «إنكاري» يعيش على فوهة جبل «كلمنجارو» البركانية، وأنه قد نزل من السماء، وأنزل الأبقار معه ووهبها لأفراد هذه القبيلة.

لذلك يقدس أبناء القبيلة البقر، حيث تربطهم علاقة وثيقة مع الأبقار، والتي تنام معهم في أكواخهم الطينية المعتمة، خوفاً عليها من هجوم الحيوانات المفترسة، والرجل المحظوظ هو الذي يملك أكبر قدر من الأبقار، فمن خلال عددها يتحدد عدد الزوجات اللاتي من الممكن أن يتزوج بهن كل واحد.

الزواج من 10 نساء 

يسمح لرجل الماساي الزواج من 10 نساء، وذلك على حسب مستواه المادي الذي يتم قياسه بعدد الأبقار التي يملكها.

ولكن على الزوج أن يوفر بيت منفصل لكل زوجة من زوجاته، وهو بيت مصنوع من الجلود والطين.. تبنيه الزوجة بنفسها في صفين من المساكن على يمين ويسار البوابة الرئيسية للقرية؛ تبعاً لأقدميتها في الترتيب بين الزوجات الأخريات.

ولا يسمح للزوج أن يجمع في القرية الواحدة أكثر من ثلاث زوجات، ولا يحق له في الوقت نفسه دخول البيت إلا بإذن الزوجة؛ لأنه يعتبر ملكيتها الخاصة.

الحكم في قبيلة ماساي

الحكم في القبيلة ذكوري بحت، وبدت النساء رغم قوتهن، إلا أنهن تابعات للرجال تماماً.

نساء قبيلة الماساي

تعتني نساء تلك القبيلة بنفسها، وترتدي الحلي المصنوعة من الخرز على شكل حلقات بيضاء توضع على الرقبة، وتكون حليقة الرأس، وحافية القدمين، ومثقوبة الأذنين.

وهي تقوم بكل الأعمال، ما عدا جمع المال، لكنها لا تقبض دولاراً واحداً. فكل المال يعود إلى الرجل الذي يضعه في كيس أخاطته له من جلود الحيوانات، يجمعه، ويجمعه حتى يشتري بقرة، فيصبح من حقه أن يحضر للزوجة التي جمعت له المال ضرة جديدة.

كوكتيل الحليب ودم البقر

يتناولون اللحم واللبن، أما شرابهم التقليدي فهو كوكتيل الحليب مع دم البقر، وهو كوكتيل غني بالبروتين، والحديد، والكالسيوم. ومقو لجهاز المناعة للحوامل، ويتم بمراسم خاصة حيث يتم إطلاق سهم على رقبة البقرة. وجمع الدم بوعاء خشبي ثم يخلط بالحليب. علق المرشد السياحي: «النساء وحدهن هن المسموح لهن بتناول الحبوب والخضراوات».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى