عادات و تقاليدقبائل و عائلات

غطاء الرأس واحمرار الشعر.. تحديد زي المرأة حسب الحالة الاجتماعية في قبيلة “كوسا” الإفريقية

أميرة جادو 

تشتهر القبائل الإفريقية بتمسكهم بعاداتهم وتقاليدهم حتى ولو كانت غريبة وغير مألوفة للكثير من الأشخاص، علاوة على الزي التقليدي الخاص بهم، فبمجرد رؤيتهم تعرف من اين جاؤوا وفي أي بلد يعيشون، ومن أبزر تلك القبائل قبيلة كاسا الموجودة جنوب أفريقيا، والتي لازالت تحتفظ بلباسها التقليدي رغم مرور الزمن فلم تتغير طريق الملبس أو تؤثر عليه الموضة الحديثة.

زي نساء قبيلة كوسا الإفريقية 

ترتدي كل سيدة زي مختلف عن الأخرى، حيث يتحدد كل زي على حسب الحالة الاجتماعية للفتاة، إذا كانت الفتاة مخطوبة أو متزوجة أو عجوز.

الملابس الحمراء المصبوغة بالمغرة الحمراء، وتتفاوت شدة اللون من قبيلة إلى أخرى، فضلا عن الملابس الأخرى ذات الزخرفة الخرزية والأقمشة مطبوعة.

  • عادةً ما ترتدي الفتيات الغير المتزوجات أغطية مربوطة حول أكتافهن، تاركين صدورهن مكشوفة.
  •  الفتاة المخطوبة، تقوم بصبغ شعرها باللون الأحمر كعلامة على احترام خطيبهن.
  • والنساء المتزوجات يرتدين غطاء الرأس لتغطية رؤوسهن كعلامة على الاحترام لرب الأسرة الذي يكون والدهم أو الزوج.
  •  أما النساء المسنات يسمح لهم ارتداء أغطية رأس أكثر تفصيلًا بسبب أقدميتهن.

زي التقليدي لرجال قبيلة كوسا

لأن عملهم التقليدي كصيادين ومحاربين، لذلك يشكل جلد الحيوان جزءًا مهمًا من ملابسهم التقليدية، غالبًا ما يرتدي الرجال أكياسًا من جلد الماعز لحمل الضروريات مثل التبغ والسكين، عادة ما تكون الكيس مصنوعًا من الجلد الذي أزيل قطعة واحدة، وعلاجه دون إزالة الشعر، وقلب من الداخل إلى الخارج.

أما في المناسبات الخاصة مثل حفلات الزفاف أو مراسم البدء ، يرتدي رجال كوسا تنانير مطرزة بقطعة قماش مستطيلة على الكتف الأيسر كما يمكنهم ارتداء سترة وخيوط من عقود من الخرز، وهى عبارة عن عقد طويل من الخرز بألوان مختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى