أهم الاخبارالمزيدحوارات و تقاريرمنوعات
أخر الأخبار

إقبال جماهيري مميز بميدان العريش العريق (صور)

بمشاركة المئات.. يقطع الهجن في السباق مسافة 8 كم

ميدان العريش العريق يعود بقوة من جديد رمز الأصالة والعراقة..

العريش – تقرير: محمود الشوربجي

شهد ميدان العريش اليوم إقبالًا جماهيريًا قويًا ومميزًا، وذلك خلال المشاركة في فعاليات مهرجان الهجن الرياضي، المقام في ميدان العريش. والذي ينطلق خلال الفترة من 14 وحتى 15 سبتمبر.

وانطلقت اليوم أولى أيام مهرجان سباق الهجن في ميدان العريش العريق بالكيلو 17 غرب العريش، بعد توقف دام 12 عامًا. بحضور وزير الشباب والرياضة وكبار المسؤولين والأجهزة التنفيذية والقيادية بمحافظة شمال سيناء.

وافتتح الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة واللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، اليوم فعاليات مهرجان سباق الهجن بالعريش في أول أيامه والمستمر حتى غدًا الخميس.

كما شهد ميدان العريش عقب الافتتاح فعاليات منوعة بدأت بعروض شعبية من التراث البدوي في سيناء. وأيضًا عروض لعدد من الجمال المزينة بالمشغولات البدوية المصنوعة يدويًا. حيث شاركت في المهرجان أسر منتجة وشباب ومنتجين لحرف تراثية بعرض مشغولاتهم، في ركن معرض المنتجات السيناوية والتراثية.

رسالة أمن وأمان من هنا على أرض سيناء

وقال محافظ شمال سيناء خلال تصريحات صحفية أن مهرجان سباق الهجن بشمال سيناء الذي تنطلق فعاليته اليوم هو رسالة أمن وأمان من هنا على أرض سيناء.

وأضاف المحافظ أن المحافظة وظفت كافة الإمكانيات لنحاج السباق. وأردف قائلًا: آخر سباق للهجن تم انطلاقه في عام 2008 ، والميدان كان مغلق مدة 14 سنة متواصلة. واليوم نشاهد الفرحة العارمة لكل أهالي سيناء.

كما أشار المحافظ أن الفرحة تنتقل أيضًا للمحافظات الأخرى والمهتمة بسباقات الهجن. حيث هذا المكان هو أول انطلاق لسباقات الهجن في مصر، موضحًا أن عدد الجمال المشتركين كان 350 جمل. والموجود حاليًا حوالي 600 جمل مشارك فعليًا هو أكبر عدد حتى الآن في سباقات الهجن.

بينما لفت المحافظ أن احتفالات نصر أكتوبر القادمة ستشهد افتتاح للعديد من المشروعات، مضيفًا أن المحافظة تواصل أعمال التنمية بمحاورها المتعددة في مجال الزراعة والصناعة والمجتمعية. قائلًا: “أننا الآن نواصل عمليات التنمية للأهالي الذين تعرضوا للإرهاب وعادوا إلى أماكنهم”.

مليون جنيه جوائز مالية

وفي سياق متصل، شهد اليوم الأول انطلاق أولى أشواط السباق والمقرر تنفيذه خلال اليوم وغدًا بعدد 30 شوط. كما شهد المهرجان تنظيم أمسيات فنية ومعارض إنتاج للجمهور وأنشطة متنوعة.

كما شهدت مدينة العريش حركة انتعاش للسياحة الداخلية بسبب أعداد الزوار، وانتعشت حركة الإشغالات في مناطق الشاليهات بطول ساحل العريش. وكذلك الفنادق الساحلية ووسط المدينة، إلى جانب حضور للمواطنين والزوار في المطاعم والكافيهات وخصوصًا بطول الشاطيء.

بينما أعلنت اللجنة المنظمة لسباق الهجن بالعريش، أنه تم رصد تبرعات بمبلغ مالي مليون جنيهًا كجوائز مالية. وسيتم توزيعها على أصحاب الهجن الفائزة بالمراكز الأولى فى مهرجان سباق الهجن بمضمار العريش بشمال سيناء.

وأضافت اللجنة أنه تم تسجيل 300 جمل مشارك في التنافس على المراكز الأولى في 30 شوطًا، انطلقت منها 8 أشواط مساء اليوم وتستكمل غدًا.

كما أعلنت اللجنة أن الجمال المشاركة من مختلف المحافظات المصرية وكان أبرزها وأكثرها عددًا هي محافظات جنوب سيناء وشمال سيناء والإسماعيلية ومحافظات القناة والبحر الأحمر والوادي الجديد وقنا وعدد آخر من المحافظات.

منتجات التراث السيناوي

من جهته، قال كليب راشد مدير عام مديرية الشباب والرياضة بشمال سيناء، أن السباق الجاري الآن يقام على مضمار سباقات الهجن بمدينة العريش اليوم وينتهي غدًا، بمشاركة 35 شابًا متطوعًا.

وأوضح أن الشباب المشارك يقوم بتنظيم الحفل وختام الفقرات التي تتخللها عروض خيل وفقرات شعر إلى جانب عروض فنية شعبية، مشيرًا إلى أن الاهتمام بسوق التراث ضمن الفعاليات حيث يتضمن المهرجان عرض منتجات تراثية تقدمها الأسر المنتجة ومشروعات الشباب.

وأشار “راشد” أن المعرض يضم عدد من المنتجات البدوية واليدوية ومشغولات البيئة السيناوية، ومن بينها المشغولات اليدوية والملابس البدوية وأشغال الخرز وأعمال الإبرة والتريكو ومنتجات الخوص والمفروشات والأقمشة وغيرها، علاوة على المخبوزات والسلع الغذائية المصنعة منزليًا.

أول مضمار هجن في مصر

ولفت “راشد” أن مضمار الهجن بالعريش يقع بمنطقة الكيلو 17 غرب العريش، ويضم مبنى إداري متكامل، ومنصة مشاهد رئيسية بالمدرجات، موضحًا أن مضمار الهجن المصرى يعد أول نادى لسباقات الهجن فى مصر حيث تم إشهاره في الأول من أغسطس عام 1997، وميدان السباق في هذا المكان مخصص بعرض 20 مترًا في طول 8 كيلومترات، وهو الأطول من نوعه على مستوى ميادين السباقات في مصر بينما المساحة الإجمالية للموقع 4 ملايين و750 ألف متر مربع.

الجمال المشاركة في المهرجان
الجمال والمواطنون في انتظار الانطلاق
من ميدان العريش للهجن
المواطنين المتابعين للمهرجان
إقبال جماهيري في ميدان العريش العريق
جانب من الهرجان 2
جانب من المهرجان 3
جانب من ساحة ميدان العريش

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى