أهم الاخبار

العريش تتزين لاستقبال سباق الهجن الأول بسيناء

العريش تتزين لاستقبال سباق الهجن الأول بسيناء

قال الشيخ ابراهيم الترباني ، رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد المصري للهجن فى تصريحات صحفية اليوم  أن مدينة العريش بدأت تتزين استعدادا لعودة الحياه إلى محافظه شمال سيناء ، من خلال إقامة المهرجان التراثي الشامل الذي يتضمن انطلاق سباق الهجن الأول منتصف الشهر الجاري على مسارات مضمار العريش بعد رفع كفاءته وتأهيله ، لجانب إقامة فعاليات موازية تتضمن أنشطة تراثية وأمسيات ثقافية وشعرية وفنية.

وأكد الترباني أن عودة السباقات على مضمار نادي الهجن بالعريش يعد إنتصار لإرادة الحياة على أرض سيناء ، وعودة لأهم فعاليات تراثية تتمثل في رباضة الآباء والأجداد التي يحرص الآلاف من أبناء قبائل سيناء على متابعتها والزحف خلفها بمختلف المحافظات التي تقام على أرضها السباقات وخاصة في شرم الشيخ بجنوب سيناء سيدي عبد الرحمن بالعلمين في مطروح والعريس.

وفى سياق متصل أكد اللواء هشام الخولي، نائب محافظ شمال سيناء على استخدام تقنية حكم الفار (VAR) لأول مرة فى سباقات الهجن بشمال سيناء (أى تقنية حكم الفيديو في السباقات لتحديد الفائز)، وذلك خلال السباق الأول بعد عدة أيام وعلى مدى يومين 14-15 سبتمبر الجاري.

وأوضح أنه تم رفع كفاءة وتوسعة مسارات مضمار الهجن ووضع سواتر ترابية على جانبي مسار الإبل داخل المضمار وكذلك رفع كفاءة المبنى الإداري وميدان السباقات، وذلك استعدادا لعودة النشاط بالنادي وبدء سباقات الهجن يومي 14 و 15 سبتمبر الجاري.

وأشار الخولي عقب تفقده،نادي الهجن الرياضى بالعريش، يرافقه العميد مصطفى محمد مصطفى رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب المحافظ وممثلى مديريات: الشباب والرياضة، والإسكان، والطرق، وشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظة، إلى رفع كفاءة النادي والمنصة والمضمار بطول 8 كيلو مترات .

يذكر أنه سبق الإعلان عن فتح النادي لممارسة سباقات الهجن وبدء تدريب الهجن المشاركة، وذلك ليتمكنوا خلال الفترة القادمة من تدريب هجنهم وتنظيم سباقات تنشيطية فيما بينهم لرفع مستوى وعودة رياضة مسابقة الهجن في شمال سيناء.

ويعد نادي الهجن الرياضي المصري أول نادي لسباقات الهجن فى مصر، إذ جرى إشهاره في الأول من أغسطس عام 1997، وأن مضمار السباق في هذا المكان مخصص بعرض 20 مترا فى طول 8 كيلومترات، ويعد الأطول من نوعه على مستوى ميادين السباقات فى مصر.

وتبلغ المساحة الإجمالية للموقع 4 ملايين و750 ألف مترا مربعا، وعلى أرضه انطلقت السباقات ، وأقيمت سباقات هجن محلية ودولية ونظمت على أرضه البطولة العربية الأولى على مسارات مضمار بحضور عربي ومحبي كبير ، ويعد قبله لعشاق الهجن من مختلف محافظات مصر.

ويقع نادي ومضمار الهجن  في منطقة الكيلو 17 غرب العريش، ويضم منصة مشاهد رئيسية بالمدرجات ومبنى إداري متكامل من مكاتب وقاعة استقبال مخصصة لكبار الزوار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى