قبائل و عائلات

كل ما تريد معرفته عن قبائل الأطلس المتوسط الأمازيغية

أسماء صبحي
 
نشأت أصول القبائل الأمازيغية في شمال إفريقيا، وهم قبائل قديمة قبل العرب، غالبًا ما يعيشون بالنمط العشوائي المتناثر، كلّ مجموعة ترتبط معًا وتقيم في مكان ما وإن كان بشكلٍ غير مستقر، وتتواجد هذه القبائل بشكل أساسي ضمن مناطق الأطلس المتوسط، وهي سلسلة مناطق جبلية تقع وسط المغرب في أفريقيا، ويرجّح تاريخيًا أنّ القبائل الأمازيغية ظهرت في غرب شمال أفريقيا منذ أكثر من 10000 سنة قبل الميلاد.
 

طبيعة حياة قبائل الأطلس المتوسط الأمازيغية

تعيش قبائل الأطلس المتوسط الأمازيغية في الجبال وتعتمد على الأغنام في غذائها التي ترعى الأراضي العشبية في الجبال، وتتميز هذه الجبال بتربتها الحمراء الخصبة، ممّا يجعل هذه الأراضي أراضٍ ذات إنبات عشبي وحرجي ممتاز.
 
وتقوم النساء في هذه القبائل بتحمّل العبء الأكبر من شؤون الحياة اليومية وتلبية الاحتياجات، حيث تقوم النساء بتقطيع الأخشاب من الغابات القريبة للتدفئة وكذلك لاستخدامها في خبز الخبز وإشعال النار للإنارة، وفي فترات العصر يستخدمون الحمير للذهاب للبحيرات القريبة أو مصادر المياه المختلفة ليقوموا بغسل الغسيل، وكذلك في الكثير من الأحيان يقومون برعاية الماشية.
 
وتعتبر منطقة جبال الأطلس المتوسط في المغرب من الجبال المرتفعة جدًا، يصل ارتفاعها إلى أكثر من 1800 مترًا فوق مستوى سطح البحر، وهذا يجعلها مناطق تنعم بوفرة الأمطار في فصل الشتاء وكذلك الثلوج، ويكون فصل الشتاء فصلًا قاسيًا وخاصّة عند تساقط الثلوج حيث تكون غزيرة وتتسبب لهؤلاء القبائل بالانقطاع عن الحياة وتلبية احتياجاتهم اليومية بسهولة.
 
توعيش هذه القبائل في منازل ذات أنماط قديمة البناء، وأغلبهم يعيش في منازل طينية بلا كهرباء أو مياه جارية، ومنهم يقترب للنمط البدوي بشكل أكبر ويعيشون في الكهوف الجبلية النائية مع أغنامهم ومواشيهم، ولكن يوجد مجموعات منهم انتقلوا إلى مناطق قريبة من المدن على سفوح الأطلس المتوسط للاستفادة من وسائل الراحة الحديثة.
 

أصل تسميتهم بالأمازيغ

يعتقد بأنّ معنى كلمة أمازيغ الناس الأحرار، وسموا بذلك لأنّهم يفضلون العيش بشكل حرّ خاص بهم، وبعض المعاني تشير إلى أنّ كلمة أمازيغ تعني الرجال النبلاء.
 
وهم كذلك يفتخرون بأنفسهم ويعيشون تحت الظروف القاسية ويعتقدون أنهم لا يقهرون وهم شعوب تفتخر بنفسها بشكل كبير.
 

لغة القبائل الأمازيغية

تتحدث القبائل الأمازيغية عدّة لغات أمازيغية خاصّة بهم، ترتبط لغاتهم باللغات الأفروآسيوية والتي هي بالأساس لغات تعود للمصريين القدامى، ومؤخرًا تمّ الاعتراف بلغة الأمازيغ كلغة رسمية في المغرب.
 

أماكن تواجد القبائل الأمازيغية

تتواجد القبائل الأمازيغية بشكل رئيسي في مناطق الشمال الإفريقي وأهمّها؛ المغرب والجزائر وتونس وليبيا، وأيضًا يتواجدون في مصر والنيجر ومالي وموريتانيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى