أهم الاخبارالمزيد
أخر الأخبار

تطوير قرية الجبيل لتعيد أمجاد التراث البدوي في جنوب سيناء

سيناء – محمود الشوربجي
أكد اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، إن جاري تطوير قرية الجبيل بالكامل من خلال الارتقاء بسكانها الأصليين، وذلك من خلال إحياء الصناعات والحرف الأصلية لمواطنيها، لتصبح نواة لجذب السائحين، جاء ذلك في تصريحاته خلال مراسم وضع حجر الأساس لإنشاء “محكى” تراثي بقرية الجبيل في طور سيناء.
وقال المحافظ، أن الجذب السياحي للمنطقة سيتم عن طريق إنشاء منطقة ثقافية استثمارية قاعدتها الأصلية الحرف والصناعات القائمة على التمر والنخل والصيد، من خلال إنشاء “محكى” يحكي بطولات أهالي القرية التاريخية، ورفع القيمة النسبية للقرية.
وأضاف أن “المحكى” سيعيد أمجاد التراث البدوي السيناوي، و دورهم البارز في البطولات الوطنية، والتي تكمن في مساعدة الجنود المصريين خلال حرب الاستنزاف، بنقل القوات المصرية من غرب خليج السويس حتى شرقها لرصد تحركات العدو.
وأشار أنه سيجري استقطاع أجزاء من تقسيمات قطع الأراضي لتوفير مساحات للأنشطة الاقتصادية، والتجارية، الثقافية، وشق الطرق والممرات، وتطوير بعضها، بهدف رفع جودة الحياة لسكان القرية، ومن المقرر أن يجري وضع ضوابط للبناء يلتزم بها أهالي القرية، هذه الضوابط تختص بنسب ومواد البناء والإرتفاعات، مع الحفاظ على الهوية الثقافية للسكان، والطابع العام للقرية.

حضر مراسم وضع حجر الأساس، الدكتورة إيناس سمير، نائب المحافظ، والمهندس محسن سعيد، رئيس جهاز تعمير سيناء، واللواء هاني رضا، رئيس مدينة الطور، وعددًا من القيادات التنفيذية بالمحافظة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى