تاريخ ومزارات

أنشأ أول مزرعه له.. تاريخ “الخيل العربي” في عهد محمد علي

أسماء صبحي
 
ظلت مصر تاريخياً لفترات طويلة تستجلب الخيول العربية من صحراء فلسطين والجزيرة العربية عوضاً عن كونها مصدراً للخيول النقية الأصيلةـ وفي القرن الثالث عشر قام السلطان الناصر محمد بن قلاوون والسلطان الظاهر برقوق باستيراد العديد من الخيول من الجزيرة العربية.
 

مزرعة للخيول العربية

أما محمد علي باشا، فقد أنشأ مزرعة في بداية القرن التاسع عشر عن طريق استيراد عدد قليل من أنقى السلالات العربية من شبه الجزيرة العربية وذلك بعد عام 1811، وفي عهد محمد علي وابنه إبراهيم باشا والأمير طوسون عاد إلى الخيل العربية عزها، وصارت تحظى من جديد بالاهتمام التام، واستمر من بعده ابنه إبراهيم باشا ثم حفيده عباس حلمي الأول في الاستيراد والاهتمام بسلالات الخيول العربية الأصيلة.
 
ولم يكن إلهامي باشا بن عباس حلمي بنفس الاهتمام بالخيول العربية وقام ببيعها، وقام علي باشا شريف بشراء معظمها والاهتمام بهاـ وبلغ عددها عند وفاته 400، وقد بيعت بمزاد علني، وكان معظم مربي الخيول المصريين من العائلة المالكة مثل الخديوي عباس حلمي الثاني، الأمير أحمد كمال، الأمير محمد على توفيق، الأمير كمال الدين حسين وغيرهم.
 

حملة عسكرية

وبين عامي 1831-1833، قام محمد علي باشا بتوجيه حملة عسكرية إلى الجزيرة العربية لمحاربة الدعوة الوهابية، كما وجه حملة إلى سوريا، وخلال هذه الحروب والحملات كانت الخيول العربية المأسورة والمجلوبة من سوريا والجزيرة العربية، فكثرت اسطبلات تربية الخيول العربية في المعسكرات وفي مزارع الأمراء والنبلاء، وشيوخ القبائل العربية.
 
وخلال هذه الفترة أهدى الأمير عبد الله بن سعود 1815م (الحاكم الرابع للدولة السعودية الأولى)، مجموعة من أروع الخيول العربية إلى الأمير طوسون ابن محمد علي كتقدمة للصلح، ولكن القدر شاء أن يكون مصير معظم هذه الجياد الأصيلة النادرة إلى الهلاك نتيجة الإهمال والمرض وحتى العطش، حتى كادت أن تهلك جميعًا لولا عباس باشا بن الأمير طوسون الذي بذل جهدًا عظيمًا لإنقاذ ما أمكن إنقاذه، والذي تولى عرش مصر إثر وفاة عمه إبراهيم باشا.
 
وكانت هناك علاقة صداقة وطيدة بين عباس باشا والأمير فيصل بن تركي آل سعود (مؤسس الدولة السعودية الثانية)، وعند تولى عباس باشا حكم مصر بعد وفاة عمه إبراهيم باشا 1848م، انتهز الإمام فيصل هذه المناسبة فبعث له عددًا من كرائم خيول جزيرة العرب، وهو يعرف أن هذه من أثمن الهدايا على قلب صديقه عباس باشا المولع الشغوف بحب خيول العرب الأصيلة.
 
وعندما وصلت هذه الخيول العربية الأصيلة إلى مربط خيل الخديوي عباس باشا في القاهرة فرح بها غاية الفرح وأرسل إلى صديقه حاكم نجد الإمام فيصل بن تركي آل سعود، رسالة يستفسر منه عن أصول هذه الخيول – حسب أصل المرابط ومشجرات النسب لهذه الخيول، فرد عليه الإمام فيصل بأن هذه الخيول الأصيلة هي بالأساس آتية إلى مربط خيله من قبائل جزيرة العرب، ونصحه بأن يرسل له بعثة متخصصة تمكنه تقصي أحوال هذه الخيل.
 

تكليف رسمي

وبالفعل اهتم الوالي عباس الأول بهذا الأمر وأرسل للإمام فيصل عددًا من الكتبة الاختصاصيين الممتازين الأمناء في نقل المعلومات، ويظهر في كتاباتهم أنهم على علم بأصول الخيل ومن المخالطين لقبائل العربان، وَكّل على رأسهم مملوك الخديوي عباس “علي بك الجماشرجي” المشهور باللالا، الذي ظل يجوب شبه الجزيرة العربية من أقصاها، إلى أقصاها ويستحضر له أفراسًا من أعز مرابط خيل العرب الأصيلة متتبعًا خطواتها مع وعورة المسالك وبعد المسافة وصعوبة المواصلات.
 
وفي عام1908م، أنشأ قسم تربية الحيوان بالجمعية الزراعية الملكية بدءً في تربية الخيول العربية الأصيلة بتكليف رسمي، وقام بانتقاء أفضل الخيول المنحدرة من خيول عباس باشا الأول وذلك من الخديوي عباس باشا حلمي الثاني والأمير محمد علي توفيق وقد جمعت هذه الخيول في مزرعة بهتيم.
 

أشهر الخيول العربي

ولتهيئة بيئة أشبه ما تكون بالطبيعية، قامت الجمعية بشراء 60 فدانا بصحراء عين شمس شرقي القاهرة عام 1928، وسميت المزرعة بمحطة الزهراء، وفي عام 1952 تم تحويل اسم الجمعية الزراعية الملكية إلى الهيئة الزراعية المصرية، ومن أشهر الخيول العربية على مستوى العالم ثلاث، وهي:
 
  • الحصان جودولفي Godolphin.
  • الحصان دارلي أرابيان Darley Arabian.
  • الحصان بيرلي تورك Byerly Turk.
 
وسبب ذلك أن جميع خيول السباق اليوم من نسلها حين زاوجوها بالخيل الإنجليزية، حيث نتج عن ذلك فئة جديدة من الخيل المهجن الأصيل الثوروبريد، كما يوجد مزارع الآن تهتم بالخيول العربية في مختلف دول العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى