عادات و تقاليد

أغرب عادات الزواج في أفريقيا: من اختبار الجوع إلى ربط خاتم الزواج بحبل

 

كتبت: رانيا سمير

تتنوع عادات وتقاليد الزواج في أفريقيا من قبيلة إلى أخرى، وتعكس هذه العادات والتقاليد الثقافة والتراث الخاص بكل قبيلة. تتميز بعض العادات والتقاليد بغربتها واختلافها عن العادات والتقاليد المتعارف عليها في العالم الغربي.

ومن خلال التقرير التالي نستعرض أغرب عادات وتقاليد الزواج بإفريقيا.

إنجاب طفلين قبل الزواج

تتميز قبيلة «النوير» في جنوب السودان بأغرب عادات الزواج في إفريقيا، حيث يُفرض على العروس أن يتزوجها العريس، بعد أن يدفع 40 رأسًا من الماشية للأسرة. ومع ذلك، يجب على العروس أن تنجب طفلين قبل الانتهاء من الزواج رسميًا، وعند ولادة طفلها الثالث، تنتهي إجراءات الزواج رسميًا، وإذا لم تنجب العروس طفلين، يحق للزوج أن يطلق زوجته. أو أن يتولى حضانة الطفل أو المطالبة بإعادة الماشية المدفوعة كمهر. وتهدف هذه العادة أن يستمر نسب الزوج من زوجته.

عادات الزواج خطف العروس

أما في قبيلة «فرافرا» في غانا، فتتميز بأغرب عادات الزواج في إفريقيا، فإن كان الشخص معجبًا بامرأة معينة، فإن عائلة الشخص تشرع في اختطاف السيدة، ويتم احتجازها كرهينة في المنزل.وتعيين رجال عليها تمنعها من الهروب، ثم تذهب عائلة الشخص الراغب في الزواج من تلك المرأة المخطوفة إلى عائلة المرأة ويحملون هدايا مثل التبغ وجوز الكولا وطيور غينيا. وعند قبول ذلك العرض، يُذبح كلب، وماعزتين، وحوالي خمسة من طيور غينيا. ويتم طهيها، ثم يتم إحضارها إلى عائلة العروس احتفالا بموافقة عائلة العروس. ثم تشرع أسرة العريس على تقديم المهر لعائلة العروس. ويتكون المهر عادة من النقود وجوز الكولا وطيور غينيا وأربعة ماشية. واللحم المطبوخ الذي تجلبه عائلة الخاطب ويتقاسمه الجميع. لكن في حالة رفضت عائلة العروس العرض. فإن أسرة الخاطب تكرر العملية برمتها مرارًا وتكرارًا، لإظهار مدى جدية الخاطب في الزواج من تلك العروس المخطوفة.

بصق والد العروس عليها

وتتمتع قبيلة «الماساي» في كينيا بطقوس غريبة عند الزواج، والزواج عادة ما يكون مرتبا من قبل شيوخ العائلتين دون موافقة الأم أو العروس، لكن بمجرد أن تتلقى الأم ثورًا كهدية. فإنها تشير تلقائيًا إلى أن أحد أطفالها سيتزوج. وفي يوم الزفاف يبصق والد العروس على رأس العروسة وثدييها، وهذا يدل على رضا والدها عليها. كما تقوم عائلة العريس بإلقاء الشتائم على مسامع العروس، حيث يعتقد أن هذا يدمر أي حظ سيئ قد تواجهه في منزلها الجديد.

تقديم أطباق مختلفة لمعاينة ما سيأكله العريس

وفي ثقافة قبيلة «بيمبا» في دولة زامبيا يبدأ الزواج بما يسمى «بانا شيمبوسا» وهي جلسة استشارات سرية للعروس، ثم يتبعها بما يسمى «تشيلانغا موليلو» حيث تأخذ عائلة العروس أطباقًا عائلية مختلفة وتقدمها لعائلة العريس.وتعطي معاينة رمزية لما سيأكله العريس عند الزواج، وتمتلئ الليالي السابقة بحفل الزفاف بالكثير من حفلات الرقص، ويحدث ما يسمى بـ «Ama Shikulo» وهو دمج العائلتين حيث يقوم الناس بتقديم المشورة وأفضل الأماني للزوجين.تلطيخ العروس بالأعشاب والحليب والزبدة تختطف قبيلة «الهيمبا» الموجودين بمنطقة كونين في شمال دولة ناميبيا، العروس قبل يوم زفافها، فقط للعمل على خزانة الملابس وجعلها ترتدي غطاء رأس جلدي نقي يسمى «أوكوري». ويتم تلطيخ جلدها وشعرها بالأعشاب والحليب وتتويجها بالمجوهرات باهظة الثمن. وبعد الاحتفال تقوم عائلة العريس بدهن العروس بالزبدة، مما يعني قبولها في العائلة.

رمي الأوراق النقدية

وبعد عملية طويلة من المناقشات والموافقة من الأسرة ودفع المهر.تحتفل قبيلة «الإيبو» بالزواج في حفل يسمى «Igba Nkwu»، وفي هذا اليوم يتمنى الزوجان الجديدان مستقبلاً مزدهراً من خلال رمي الأوراق النقدية وفركها على جباههما.

عدم علم العريس عن اللحظة التي سيحدث فيها حفل زفافه

وفي عادات وتقاليد قبيلة «الشونا» تسافر العروس وأقاربها في ليلة الزفاف عبر القرية عندما تصبح مظلمة. وهي ترتدي ملابسها من الرأس إلى أخمص القدمين باللون الأبيض.وعندما تقترب من منزل زوجها المستقبلي. تبدأ العائلة في الرقص والاحتفال. ويتم إخبار العريس بأن عروسه قد وصلت، وفي كثير من الأحيان لا يكن لديه أي علم عن تلك اللحظة التي سيحدث فيها حفل الزفاف. وينتهي الأمر في نهاية الأمر بزواج العروس وانتقالها إلى منزل والدة زوجها حيث يتم تشجيعها على خلع الحجاب.

إعداد موائد ضخمة تكفي كل أهل القرية

وتشتهر مراسم الزواج في قبيلتي «لوو» و«كيسى»، حيث يتم إعداد موائد ضخمة تكفي كل أهل القرية التى ينتمى لها العروسان. وتقدم وليمة كبيرة تضم الأوجالي والدجاج ولحم البقر ولحم الماعز والأرز والشباتى والسمك. وبعد تناول هذه الوجبة الدسمة يشرب الجميع الشاى مع المندزي. وهناك يعتمدون على الدعوات الشفاهية لا المطبوعة.ارتداء الجميع ملابس مصنوعة من قماش الحبشة وفي قبيلة «الأمهرة» في إثيوبيا.خلال احتفالات الزواج يرتدى الجميع ملابس مصنوعة من قماش الحبشة، وترتدى العروس زيًا أبيض أنيقا، مزخرفا باللون الذهبى أو الأحمر أو الأخضر الغامق أو الأزرق الساطع أو الأسود، ويرتدى العريس بذلة غربية. أو معطفا طويلا وبنطلونا مصنوعا من القماش المحلى.

ربط خاتم الزواج بحبل وربطه بثقب في لسان العروس

وبداخل قبيلة «جوبس» في دولة غينيا يعتمد العرس على قيام العروس بفتح ثقب في لسانها وتضع به خاتم الزواج كما تقوم بربطه بحبل.حيث يكون الهدف من الحبل هو قيام الزوج بشدة عندما يشعر أن العروس ثرثارة.

خلع الأسنان السفلية

وفي خلفية تتمتع بها أغلب نساء أفريقيا، تقوم العروس في قبية «سورما» بدولة أثيوبيا، بخلع الأسنان السفلية، وبعدها تقوم بثقب الشفاه قبل اقتراب موعد الزواج.

تقديم العريس الأذن اليسرى للعروسة

يجب أن يقوم والد العروسة بقبيلة «الزولو» في جنوب أفريقيا بضرب العريس وإذا استغاث يعتبر غير مؤهل للزواج من ابنته. بالإضافة إلى ذلك يقوم العريس بتقديم الأذن اليسرى للعروس كهدية لها قبل الزواج. جلوس العروس مع العريس لمدة عام بدون زواج وتقوم الفتاة بالوقوف في الشرفة وهي متزينة عند قبيلة «اليوريا» في دولة نيجيريا. وإذا أعجب بها رجل، يجلس معها لمدة عام، وخلال العام إن لم يوجد حمل تكون العروس، منبوذًا باعتبار أنها شريرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى