حوارات و تقارير

تهديدات صريحة.. جو بايدن يحذر الهند من استيراد الطاقة من روسيا

دعاء رحيل
 
أفادت صحف عالمية أمس الأحد، بأن البيت الأبيض، أكد أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، سيتحدث مع رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، وسيحذر الهند من استيراد الطاقة من روسيا.
 
وفي هذا الصدد قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، أن جو بايدن سيتحدث عبر الفيديو مع رئيس الوزراء الهندي، غدا الاثنين.
 
ونوهت ساكي أنه سيتم التطرق خلال الاتصال إلى الأمن في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وجائحة كوفيد-19 وأزمة المناخ، علاوة على الحرب في أوكرانيا.
وتابعت ساكي: “وسيناقش عواقب الحرب الهمجية الروسية على أوكرانيا وكيفية التخفيف من تأثيرها المزعزع على الإمدادات الغذائية العالمية وسوق المواد الأولية”.
ولم يتوصل الزعيمان إلى إدانة مشتركة للغزو الروسي خلال آخر اتصال بينهما مطلع مارس في اطار اجتماع التحالف الرباعي للحوار الأمني (كواد) الذي يضم الولايات المتحدة واليابان واستراليا والهند.
وامتنعت الهند عن التصويت على قرارات في الامم المتحدة تفرض عقوبات على موسكو، لكنها اعربت عن “انزعاجها البالغ” من “قتل” المدنيين في مدينة بوتشا الأوكرانية قرب كييف.
 
ومن جهته أثنى وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الذي التقى ناريندرا مودي في نيودلهي مطلع نيسان، على موقف الهند المتوازن تجاه النزاع.
ومن ناحية أخرى يري بايدن، على العكس من ذلك، الهند “مترددة” في ردها على غزو أوكرانيا.
 
يذكر أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، قد ربط ،أن الارتفاع في أسعار البنزين بغزو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لأوكرانيا، قائلا مرارًا وتكرارًا إن “أسعارنا ترتفع بسبب بوتين”.
 
ووفقا لما ذكرته شبكة “سي إن إن” الأمريكية، قال بايدن إن “متوسط سعر البنزين في الولايات المتحدة يبلغ حوالي 4.20 دولار أو 4.22 دولار للجالون الواحد، ارتفاعا من 3.30 دولار في بداية العام”.
 
وأضح بايدن: “السبب في ذلك بسبب حرب بوتين. والآن، لم يعد الكثير من الناس يشترون النفط الروسي في جميع أنحاء العالم. لقد حظرت استيراد النفط الروسي هنا في أمريكا. ودعا الجمهوريون والديمقراطيون في الكونجرس إلى ذلك وأيدوه. الشيء الصحيح الذي يجب فعله. لكنني قلت في ذلك الوقت، سيكون له ثمن. مع خروج النفط الروسي من السوق العالمية، ينخفض المعروض من النفط وترتفع الأسعار. والآن، ارتفاع الأسعار يضرب الأمريكيين”.
 
كما سبق وأن حذر ترامب من تبعات قرار بايدن سحب مليون برميل نفط يوميا
وفي وقت سابق اليوم، قال البيت الأبيض إن بايدن سيعلن عن إطلاق غير مسبوق للنفط من الاحتياطيات الأمريكية ويتخذ خطوات لمعاقبة شركات النفط لعدم زيادة الإنتاج من الإيجارات غير المستخدمة على الأراضي الفيدرالية.
 
ونوه أن الأسعار ترتفع بسبب تصرف بوتين. ليس هناك إمدادات كافية. والنتيجة النهائية هي إذا أردنا أسعار بنزين أقل، نحتاج إلى مزيد من إمدادات النفط في الوقت الحالي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى