أهم الاخبار

مسؤول أوكراني يكشف حجم الخسائر الاقتصادية بسبب الحرب الروسية

أسماء صبحي
 
أعلن ممثل أوكرانيا لدى منظمة التجارة العالمية، أن الحكومة الأوكرانية قدرت حجم الخسائر الاقتصادية الإجمالية المباشرة بسبب الإجراءات الروسية بحوالي 575 مليون دولار.
 
وقال في كلمته أمام لجنة التجارة المعنية بمعايير الاستثمار، إن هناك حاجة إلى ضخ استثمارات ضخمة لاستعادة الإنتاج والبنية التحتية، موضحًا أن صندوق النقد الدولي يتوقع انخفاضًا بنسبة 10% في الناتج المحلى الإجمالي لأوكرانيا خلال عام 2022، وتراجعا بنسبة 25- 35% في الإنتاج.
 
وأشار إلى أن روسيا تضر بالتجارة العالمية والاقتصاد وتهدد الجهود الرامية إلى زيادة تحرير التجارة، مطالبًا بحرمان روسيا من مشاركتها في النظام متعدد الأطراف لأنها لا يمكن أن تكون عضوًا كامل العضوية في مجتمع، تشترك فيه الدول الأعضاء في مبدأ التجارة الدولية.
 
وعلى الجانب الآخر، قال ممثل الاتحاد الروسي، في كلمته أمام اللجنة، إن روسيا تشعر بخيبة أمل من التدخلات السياسية، لافتًا إلى اتخاذ إجراءات وحرب اقتصادية متهورة ضد روسيا أدت إلى أضرار اقتصادية عالمية خطيرة مثل ارتفاع أسعار السلع الأساسية، بما في ذلك الطاقة والغذاء وسلاسل القيمة المعطلة والقيود المالية فضلا عن الضغط غير المسبوق على الشركات لدعم السياسات العدوانية ضد روسيا.
 
وأوضح أن التقييمات الصادرة غير موثوقة ومتحيزة للغاية و بعضها مزيفة من إنتاج وسائل الإعلام الأوكرانية.
 
ومن جهتهم، أدان ممثلو كل من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والمملكة المتحدة واليابان وكوريا وسويسرا وأستراليا ونيوزيلندا وكندا، تصرفات روسيا في أوكرانيا، واصفين إياها بانتهاك القانون الدولي وسيادة أوكرانيا، فضلاً عن أثارها السلبية الكبيرة على التجارة العالمية والاقتصاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى