أهم الاخبار

“خلال 3 شهور” .. 24 % بلاغات تعدي علي حقوق الطفل بمطروح

كتب – محمد بخات

استقبل اللواء خالد شعيب محافظ مطروح بمكتبه ،اليوم، الخميس الدكتورة سحر السنباطي الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة والوفد المرافق خلال زياتها لمطروح وعقد ورش عمل على مدار ثلاثة أيام للمحافظات الحدودية ، وذلك بحضور الدكتورة دينا عثمان نائب محافظ مطروح ومديري المديريات والإدارات المعنية وعمد ومشايخ مطروح المشاركين في وحدة ولجان حماية الطفل بالمحافظة.

واستعرض صالح حماد مدير وحدة الحماية العامة لحماية الطفل بمطروح خلال الاجتماع، تقرير اللجنة حول ما تم رصده من بلاغات خاصة بالأطفال خلال عام 2020، وبلغت نسبة البلاغات الخاصة بالتعدي على حقوق الطفل 16% والرصد الداخلي 84% بعدد 263 حالة منها 221 حالة هجرة غير شرعية لليبيا لأطفال من خارج المحافظة، بينما بلغت خلال الثلاث أشهر الأولى في عام 2021 نسبة 24 % بلاغات و76 % رصد داخلي بعدد 42 حالة.

ورحب شعيب، بضيوف المحافظة ، مؤكدا على ما توليه مطروح من اهتمام برعاية و حماية الطفل لخلق نشء يتمتع بسلامة صحية ونفسية وجسدية مع الإشادة بالدور الإنساني والسامي للمجلس القومي للطفولة والأمومة في حماية الأطفال باعتبارهم جيل المستقبل، وأهمية تضافر جميع الجهود ووضع خطط للتوعية وحماية الأطفال من خلال اللجنة العامة والفرعية ووحدة حماية الطفل وبمشاركة كل الجهات المعنية.

كما تم مناقشة التحديات والمشكلات التي تواجه عمل وحدة الطفولة والأمومة بمطروح وحل الكثير منها خلال اللقاء، ومنها توفير أخصائي نفسى ضمن الوحدة، وجارى إنشاء دار إيداع وحضانة ايوائية بعد استقطاع جزء من دار الأيتام بالكيلو 7 بمرسى مطروح، وكذلك مقترح إقامة مشروع خدمي لأطفال دار الرعاية البالغين بعد بلوغهم سن 18 عام.

ووجه محافظ مطروح بالإسراع في توفير المستلزمات وسيارة الانتقال اللازمة لعمل وحدات حماية ورعاية الطفل بالمحافظة بالتنسيق مع رؤساء المدن الثمانية بنطاق المحافظة، والتوجيه بعرض تقرير شهري عن عمل الوحدة الرئيسية والوحدات الفرعية، وإدراج جميع الجهات المعنية بلجان الوحدة ومنها جامعة مطروح مع تواجد الباحثين المتخصصين في الصحة النفسية، والتأكيد على أهمية تكاتف الجهود لمديريات الأوقاف والتربية والتعليم والإعلام والصحة وغيرها، مع زيادة برامج التوعية من خلال الجوالات الميدانية في جميع المدن مع نشر قصص واقعية وتعظيم دور الأسرة والمعلم وغيرهم في التنشئة، وتدريب الإخصائيين، وأهمية زيادة عد الوحدات مع اتساع مساحة المحافظة. وأهمية تنفيذ القوانين الرادعة ضد مهربي الأطفال عبر الهجرة غير الشرعية.

وأشادت الدكتور سحر السنباطي أمين عام المجلس القومي للطفولة والأمومة بدور محافظة مطروح. في حماية الطفل ورعايته مع الحرص على حقوقه الأساسية من خلال العديد من الجهود. كإنشاء مبنى الرعاية النهاري لرعاية أطفال التوحد والحرص على رفع الوعى من خلال الجهات المعنية بالمحافظة. وبمشاركة الأهالي، مضيفة انه تمت الموافقة على إنشاء فرع للمجلس فى مديرية الصحة بجميع المحافظات. وجارى التنسيق لوضع الهيكل الوظيفي لمساعدة لجان حماية ورعاية الطفل. خاصة مع توافر الرائدات الريفيات بالشئون الصحية ومعرفتهم بالخصائص السكانية بالمناطق المختلفة. وكيفية الوصول اليهم مع التأكيد على أهمية العمل الميداني والتدريب لجميع المعنين من عاملين بالوحدات ومعلمين وأخصائيين. وغيرهم والتي تم تنفيذها منن خلال المجلس بمبادرة “راقي بأخلاقك” بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي واليونسيف. مشيرة إلى تبنى المجلس لمبادرة ابني وابنك والتي من خلالها تم عمل ورش عمل. للمحافظات الحدودية على مدار 3 أيام بمطروح.

وأهدى اللواء خالد شعيب محافظ مطروح درع المحافظة للدكتورة سحر السنباطي  أمين عام المجلس القومي للطفولة والأمومة. بينما أهدت أمين المجلس درع المجلس لمحافظ مطروح والدكتورة دينا عثمان. نائب محافظ مطروح تقديرا لجهود المحافظة في رعاية ودعم حقوق الطفل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى