أهم الاخبارالمزيد

صحة شمال سيناء: انطلاق حملة التطعيم ضد شلل الأطفال غدًا الأحد

العريش – كتب: محمود حسن الشوربجي

تجوب أحياء مدينة العريش الآن، سيارات مديرية الصحة والسكان بشمال سيناء، عبر مكبرات الصوت، تُعلن فيها إنطلاق الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال غدًا الأحد 19 ديسمبر ولمدة 4 أيام. من عمر يوم إلى 5 سنوات.

قال الدكتور حاسم حمدي، مدير إدارة التثقيف والإعلام الصحي بشمال سيناء، أن الإدارة نفذت خلال الأسابيع الماضية عدة حملات تثقيفية لتوعية الأمهات والمواطنين للمشاركة الإيجابية في الحملة المقررة تنفيذها غدًا.

أكد “حاسم” أن هناك اجتماعات مع مسؤول التطعيمات ومراقبي الإدارات الصحية والتثقيف والإعلام الصحي بالمراكز والمدن، وعدد 26 مراقبًا صحيًا بحضور مشرف الوزارة. حيث تتم مراجعة خطة العمل من خلال فرق متحركة تجوب المنازل وجميع دور رياض الأطفال، وفرق ثابتة بجميع الوحدات الصحية والمراكز الطبية الحضرية ومكاتب الصحة ومواقع التجمعات السكانية.

أضاف “حاسم” أنه يتم مراجعة خطة تحريك المجتمع من خلال مخاطبة جميع الوحدات الصحيه لمتابعة تنفيذ الخطة الإعلامية والإعلان عن الحملة بجميع المساجد في المدن والتجمعات والقرى التابعة، مخاطبة جميع المصالح والهيئات الحكومية والأهلية ذات الصلة بالمشاركة الفعالة في إنجاح الحملة، وعقد اجتماعات بالإدارات والوحدات الصحية لمسؤولي الحملة لشرح ومناقشة خطة تحريك المجتمع والاستعداد للحملة، كما سيتم الإعلان باستخدام مكبرات الصوت والسيارات.

من جهته، قال خالد العقدة، مشرف وزارة الصحة بالحملة، في تصريح سابق، أن التطعيم متوفر في جميع الوحدات والمستشفيات والمراكز الحضرية وبكميات كافية ومجاني، لافتًا أن التطعيم ليس له أي آثار جانبية، وأن التطعيم عبارة عن نقطتين على اللسان، وهو من سن يوم حتى 5 سنوات وهو متاح لجميع الأطفال المستهدفين من المصريين وغير المصريين. حيث أنه مرض فيروسي شديد العدوى يغزو الجهاز العصبى وكفيل بإحداث الشلل التام في غضون ساعات، وهو يصيب الأطفال دون سن الخامسة بالدرجة الأولى، وينتقل من شخص لآخر بصورة عن طريق البراز بصورة رئيسية، وكذلك عن طريق وسيلة مشتركة مثل المياه الملوثة أو الطعام.

أضاف مشرف الوزارة، أن الهدف المرجو من الحملة هو الحفاظ على مصر خالية من مرض شلل الأطفال واحتواء أي فيروس وافد من أي دولة بها المرض.

من جهته، أكد فتحي عثمان مسئول التثقيف والإعلام، أن هناك تعاون مشترك بين مديرية الأوقاف ومديرية الشئون الصحية بشمال سيناء لتنفيذ الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال، حيث سيتضمن في خطبة الجمعة غدا إعلام المواطنين بالحملة والمقرر تنفيذها الأحد المقبل، مطالبًا جميع الأمهات بالتوجه إلى مراكز التطعيم في مناطقهم والتي سيعلن عنها عبر مكبرات الصوت بالمساجد.

لفت “عثمان”، أن هناك خطة وقائية متكاملة وعدد كافي من الفرق لتغطية كل شبر على أرض سيناء بما في ذلك القرى العائدة جنوب الشيخ زويد، والتطعيم من منزل إلى منزل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى