قبيلة العايد في مصر.. تاريخهم وفروعهم
أميرة جادو
هم أحدى القبائل القحطانية التي تعيش في فلسطين وسيناء قديماً، يرجعون إلى قبيلة جذام كانوا يتواجدون قديمًا في شمال شبه الجزيرة العربية، وفي العصور الوسطى نزلوا المنطقة الشرقية من الديار المصرية، وكانوا مسؤولين عن حماية القوافل على الطريق الممتد بين القاهرة والعقبة.
تاريخ عرب العايد
كانت قبيلة العايد منصب “كاشف مصر” و هو امارة شئون عربان مصر في اواخر العصر المملوكي و اوائل العصر العثماني، ففي أوائل العصر العثماني، تواجدوا مع عرب السوالمة القبيلة الأساسية على الحدود المصرية الفلسطينية، وعندما تقدم السوالمة إلى فلسطين تبعهم عرب العايد، وانضم عرب العايد مع السوالمة للقتال تحت راية الأمير ابن طرباي الحارثي ضد الأمير الدرزي فخر الدين المعني، وفي العام 1623م، وهذه المعلومة تثبت انتماء عرب العايد والسوالمة للعرب اليمانية القحطانية من جهة وإلى انضمامهم في حزب المغاريب من جهة ثانية.
وفيما بعد تفرقت القبيلة العايد، وأصبحوا موجودين مع الجبارات والجرامنة والترابين والتياها، وتنتسب العائلتان النبيلتان: عائلة العزة في بيت جبرين وعائلة أباظة في القاهرة إلى قبيلة عرب العايد.
نسب بنو عايد
هم بطن من بطون جذام من القحطانية، من مرة ابن أدد بن زيد بن كهلان بن سبأ، ومنهم فرع في مصر يقيم ما بين بلبيس إلى العقبة، وأيضاً في الكرك وناحية فلسطين.
وقد ذكر اسم عرب العايدي أيام الحملة الفرنسية على مصر والشام (1797-1800م)، حيث كانت تتواجد بضواحي القاهرة على مسيرة يوم من الشرق منها.
ونلاحظ من خلال ذلك التقاء نسب قضاعة وكهلان في سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان، وهذا هو السبب الرئيس في تحالف قضاعة وجذام منذ القدم، وهو السبب الذي يفسر تجاور قبائل عديدة من قضاعة ومن جذام في مواقع جغرافية كثيرة في بلاد الشام ومصر وشبه الجزيرة العربية وغيرها.
فروع عرب العايد
أن عرب العايد بالشرقية بدناتهم ستة، وعادتهم يحملون إلى خليج السويس على ظهور الإبل، وأنهم لا يحملون في غير جهة البحر، إلا إذا نقل الحمل من بندر إلى آخر فيحملون عادتهم لذلك البندر ومن فروعهم وعائلاتهم :
- الجبارات
- السمارات
- العقابات
- الشويحات
- العرارمة
- الحميلية
وبعض البدنات تحمل أكثر من غيرها بحسب عدد الإبل والرجال، ومحملهم 400 جمل، ويحملون حمل البحر في نقلتين أو مرتين.
ومنهم أيضاً:
- الطوارقة
- العتاريف
والطوقة وبنو سليمان والحطوم وهؤلاء عيايدة البحر، أما عيايدة البر منهم مساعد بن سلامة ويأتون مع عرب الطور، وعيايدة الريف منهم أحمد بن محمد بن ناصر.
ومنهم الشرفاء بنو حسين، وهم:
- الفواطم
- آل هاشم
- الخرص
وعربان النيعام ومنهم:
- الخضراء
- الأطاولة
- السلوط
- السليمية
- العطيات
- العقيبية
ومن عربان العايد قديما ممن كانوا يعملون في نقل القوافل: طائفة تعرف باسم خزام البياضة، وعربان الضواعنة، والرزنة، النعيمية.
أما عربان العايد في الطور فهم:
- بدنة عربان العليقات ومنهم (الطميلات، والعليقات، والنفيعات، وحضرة ومزينة).
- بدنة عربان الصوالحة ومنهم (بني واصل، والبراغشة، والقرارشة، والبتة، والرديسات، والرطيلات، وأولاد سعيد، وأولاد سيف، وأولاد محسن، وأولاد عطية، وأولاد رحمة، وأولاد مقبل، وأولاد محمود).
عرب العايد في مصر
فهم الآن من سكان مديرية الشرقية في جهة بلبيس، وقد تحضَّروا وتركوا البادية، وهناك خط يُدعى خط العايد إلى اليوم، وعهدت الحكومة المصرية إليهم قديمًا خفر المحمل الشريف من مصر إلى العقبة.
كما كان لهم الإشراف على قبائل الطَّورة، وفي بيت شيخهم كانت تُعقد شروط الاتفاق بين عرب الطورة ورهبان دير سيناء بشأن تأجير الإبل، وتأمين الطرق، والعايد الآن فريقان، فريق يرجع بنسبه إلى إبراهيم العايدي، وفريق إلى حسن أباظة، ومن هذا الفريق أسرة أباظة المشهورة، وكبيرها إسماعيل باشا أباظة، قيل وينتهي نسب العايد إلى عقبة إلى جزام إلى قحطان، وكانت جزام في جملة من دخلوا مصر مع عمرو بن العاص.
المراجع
[1] البدو، أوبنهايم وآخرون ج2، ص130
[2] تاريخ ابن خلدون ج2، ص257- القبائل العربية أنسابها وأعلامها، ص321
[3] القبائل العربية أنسابها وأعلامها، ص322
[4] تاريخ سيناء والعرب لنعوم شقير