المزيد

لهجات العرب الدارجة.. من “الوتم” إلى “التلتلة”

أميرة جادو

الأصل واحد، ولكن هناك العديد من الفروع، فعند تنقلك من مدينة إلى أخرى في أي بلد عربي ستلاحظ اختلاف اللهجات بينهم، لكن هل هي مقتصرة على اللهجة العامية؟

تغيير اللهجات من منطقة إلى أخرى ليس ظاهرة حديثة، بل ظاهرة قديمة نظمها العلماء منذ أن بدأ العرب في تدوين الأحكام اللغوية والاختلافات في اللهجات من قبيلة إلى أخرى.

وتختلف كل لهجة عن الأخرى بناءً على الخصائص اللغوية التي تتضمنها، مثل تغيير حرف في مكان آخر، أو إضافة حرف إضافي لتغيير كلمة أو فعل جذريًا، كما سبق استعرضنا بعض أبرز اللهجات العربية الفصحى، وهي: (الكشكشة، والكسكة، والشنشنة، والعنعنة، والفحفحة، والعجعجة)، واليوم سنستعرض باقي هذه اللهجات فيما يلي:

الوتم

هي استبدال حرف الـ “س” بحرف الـ “ت”، وهذه اللهجة تستخدمها بعض القبائل اليمنية.

أمثلة:

النات: الناس

ماس: مات

لخلخانية

وهي حذف حرف أو دمجه مع الحرف الذي يليه، ويستخدم هذه اللهجة من قبل أهل عمان وأهالي منطقة الشحر باليمن.

أمثلة:

في أمان الله: فمان الله

ما شاء الله: مشالله

القطعة

وهي عدم اتمام اللفظ، أي حذف الحرف الأخير في الكلام، ويرجع أصلها إلى قبيلة طيء، وتستخدم هذه اللهجة في مصر من خلال بعض الكلمات، مثل يا ولد: يا ولا، أو مساء الخير: سلخير.

أمثلة:

يا أبا الحكم: يا أبا الحكا

الطمطمانية

وهي تحويل لام التعريف إلى ميم، وبحسب ما ورد عن النبي محمد، فإنه نطق بهذه اللهجة في إحدى المرات قائلاً “ليس من امبر أمصيام في أمسفر”: والتي أصلها “ليس من البر الصيام في السفر”، ويعود أصل هذه اللهجة إلى مملكة حمير اليمنية القديمة، ولا تزال حية في بعض مناطق اليمن حتى الآن.

الاستنطاء

استبدال حرف الـ “ن” بحرف الـ “ع”،  ويعود أصلها إلى قبائل بن بكر وهذيل والأزد، وقيس، وما زالت هذه اللهجة تستخدم في بعض مناطق العراق حتى الآن.

أمثلة:

أعطينا: أنطينا

أعلى: أنلى

التلتلة

هي كسر حرف المضارعة في بداية الفعل، وتعد من أكثر اللهجات المنتشرة في الوطن العربي، حيث تنتشر في مصر والشام والخليج والمغرب، ويرجع أصلها إلى قبائل أسد وتميم وربيعة.

أمثلة:

نَعمَل: نِعمِل

نَكتب: نِكتِب

ظواهر لغوية عامة.. غير ملقبة

في مصر والشام، يستبدل الناس  الحروف في حديثهم بحروف بأخرى، بسبب تشابه مخارج النطق، والذي يطلق عليه مصطلح “التصحيف”، فعلى سبيل المثال، تقلب القاف إلى كاف في بعض البلدان العربية، خصوصاً في الشام بوجهٍ عام وفلسطين بوجهٍ خاص ومصر.

أمثلة:

قال: كال

اثنين: اتنين

يبعث: يبعت

شجرة: سجرة

هذا: هادا

أما في السودان وفي اليمن، فيتم استبدال حرف الـ “ق” بحرف الـ “غ”،  وتعرف بأنها لغة قبيلة تميم، مثل قمر: غمر، وفي المغرب يبدل حرف القاف إلى جيم، مثل قال: جال.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى