فنون و ادب
أخر الأخبار

بالصور .. حريق دار الأوبرا المصرية ..خاص / صوت القبائل العربية والعائلات المصرية

فى صباح يوم 28 أكتوبر 1971 استيقظت مصر على خبر حزين وهو حريق دار الأوبرا المصرية أحد أهم الآثار الثقافية بمصر، دار الأوبرا التى ظلت 102 عام تشع نور الثقافة الراقيه أصبحت رماد.

ذلك الحريق الذي بدأ في الرابعة فجرا و ظلت النيران مشتعلة حوالي ست ساعات، و اشارت أصابع الاتهام فى أول الأمر إلى الماس الكهربائى.

إلا أن الشكوك بدأت في أن الحريق تم بفعل فاعل لأنه قبل الحريق بشهرين كان هناك تجديد بالفعل لشبكة الكهرباء بالمبنى والشبكة كانت جديدة، خصوصا أن البعض أبلغ عن سرقة بعض محتويات دار الأوبرا مثل النجفة الكبيرة التى لا يمكن أن تخرج دون فكها إلى أجزاء، وبعض الأثاث، و نوتة أوبرا عايدة الأصلية التى كتبها مؤلفها الإيطالى العالمى فيردى بخط يده، كما سرقت ملابس لا تقدر بثمن، والتى كان يرتديها الفنانون العالميون أثناء العروض على مسرح الأوبرا، حرقت دار الأوبرا عن بكرة أبيها و أنشئ مكانها جراج متعدد الطوابق.

“نبذة تاريخية”

بنيت دار الأوبرا بأمر من الخديوي إسماعيل للاحتفال بافتتاح قناة السويس وقام المعماريان «بيترو أفوسكاني» (من ليفورنو) و«روتسيي» بتصميم مبني الأوبرا. وقد صنعت من الخشب وكانت تسع 850 مقعدا. أما موقعها فكان بين منطقة الأزبكية وميدان الإسماعيلية (ميدان التحرير حاليا) في القاهرة عاصمة مصر.

تم اختيار معزوفة مثلت فيها مساء 29 نوفمبر سنة 1869 أوبرا ( ريجولتو ) أو مضحك الملك بحضور الخديوي إسماعيل و ضيوفه من ملوك أوروبا و أمرائها
لكن الخديوي إسماعيل كان يخطط في احتفال أكثر فخامة لافتتاح الأوبرا، بعد أشهر من التأجيل وبانتهاء الحرب البروسية – الفرنسية، تم تقديم عمل فيردي الأوبرالي عايدة في افتتاح عالمي في دار الأوبرا الخديوية في 21 ديسمبر 1871.

و قد بلغت تكاليف إنشائها 160 الف جنيه وظلت القاهرة دون دار للأوبرا لمدة 17 عاما تقريبا إلى أن أهدت الحكومة اليابانية دار أوبرا القاهرة بالجزيرة فى 1988.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى