حوارات و تقارير

عيد تحرير سيناء.. كل ما تريد معرفته عن أنفاق قناة السويس لتنمية أرض الفيروز

أسماء صبحي 

تم الكشف عن مشروع أنفاق قناة السويس كجزء من جهود تسهيل حركة النقل والتجارة في سيناء. كما يهدف هذا المشروع إلى تقليل وقت عبور القناة إلى 20 دقيقة فقط وتم إنشاء 6 أنفاق تحت قناة السويس لتحقيق ذلك.

مشروع أنفاق قناة السويس

كما تم تنفيذ هذا المشروع بناءً على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي. وقد ساهم في استعادة الاستقرار الاقتصادي والسياسي والاجتماعي والأمني في مصر. وبالتالي جذب الاستثمارات وتعزيز تطوير سيناء وربطها بالوادي. وفيما يلي أهم المعلومات عن مشروع أنفاق قناة السويس:

  1. تم اختيار مواقع الأنفاق في جنوب بورسعيد لإنشاء محور مروري يمتد من السلوم إلى رفح عبر الطريق الدولي الساحلي. وفي شمال الإسماعيلية لربط السلوم بالعوجة.
  2. تم استلام مواقع العمل في فبراير 2015. كما تم تجميع ماكينات حفر الأنفاق وتركيبها بواسطة المهندسين والفنيين المصريين.
  3. تعاقدت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة مع 4 شركات مصرية لتنفيذ المشروع.
  4. تم توفير 4 ماكينات حفر أنفاق من شركة هيرنكنشت.
  5. تم التعاقد مع شركات ومكاتب عالمية لتقديم الاستشارات الهندسية والفنية للمشروع.
  6. تم إنشاء وتجهيز المصانع والمحطات المساعدة في مواقع الأنفاق. بما في ذلك مصنع لإنتاج الحلقات الخراسانية ومحطات لخلط الخرسانة وتوليد الطاقة الكهربائية. ومحطات الهواء المضغوط وخزانات المياه.
  7. بدأت أعمال الحفر المكشوف والأعمال المدنية لمداخل ومخارج الأنفاق. بالتوازي مع تركيب ماكينات الحفر وإنشاء المحطات المساعدة.
  8. تم بدء الحفر باستخدام ماكينات حفر الأنفاق في يونيو 2016.
  9. تتكون كل مجموعة أنفاق من نفقي سيارات يتكون كل منهما من حارتين. كما تختلف أطوال الأنفاق بشمال الإسماعيلية وجنوب بورسعي.

بدء تنفيذ المشروع

في يوليو 2016، قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بإطلاق إشارة بدء تنفيذ هذا المشروع. كما تم تنفيذ أعمال الإنشاء والحفر والبناء والتشطيب لهذه الأنفاق بأيدي مصرية، في ملحمة نفذها 3000 عامل ومهندس مصري. واستغرق العمل في بناء الأنفاق ثلاث سنوات فقط، وافتتحها الرئيس السيسي في 5 مايو 2019.

يجدر بالذكر أن هيئة قناة السويس قد طرحت فكرة المشروع في عام 2014. وتضمنت خطة لتطوير محور قناة السويس. كما شملت هذه الخطة بناء قناة جديدة موازية للقناة القديمة بهدف تسهيل حركة الملاحة في القناة. بالإضافة إلى حفر عدد من الأنفاق تحت قناة السويس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى