أنساب

قبيلة عرب العطيات تاريخها واصولها

قبيلة عرب العطيات تاريخها واصولها

تعتبر قبيلة عرب العطيات من فروع قبائل عرب بدو الجزيرة العربية,وتتواجد بشكل رئيسي في بعض الدول العربية مثل الأردن والعراق وسوريا والكويت والسعودية.

تعتنق قبيلة عرب العطيات ثقافة وتقاليد عربية تاريخية، وتعتمد بشكل كبير على الموارد الطبيعية مثل الماشية والزراعة في سبيل العيش. يتم التعرف على أفراد القبيلة من خلال انتمائهم لعائلات وفروع داخل القبيلة
تعكس ثقافة قبيلة عرب العطيات تراثها العربي القديم وتعتبر حافظة للتقاليد والعادات العربية التقليدية. هناك عدة جوانب في ثقافة العطيات التي تميزها، بما في ذلك:

الشعر الشعبي: يحتل الشعر الشعبي مكانة مهمة في ثقافة قبيلة عرب العطيات. يعبر الشعر عن المشاعر والتجارب الحياتية ويستخدم في التعبير عن الثقافة والتاريخ والقيم الأسرية.

الزواج والعائلة: تُعطى الأسرة القيمة الكبيرة في ثقافة عرب العطيات. يتم التأكيد على أهمية الزواج وبناء الأسرة والترابط العائلي. وتتوافر تقاليد وممارسات خاصة بالزواج والاحتفالات المرتبطة به.

الضيافة والكرم: تعتبر الضيافة والكرم قيمًا مهمة في ثقافة عرب العطيات. يُعتبر استقبال الضيوف وتقديم الضيافة بأفضل طريقة جزءًا من الثقافة الحضرية ويُعَدُّ عملًا فاعلًا يقدَّمه أفراد القبيلة.

الملابس التقليدية: تحتفظ قبيلة عرب العطيات بالملابس التقليدية التي تعكس ثقافتها. عادةً ما تشتمل على الثوب الأبيض الطويل للرجال والعباءة والحجاب للنساء.
.وقال عنهم اللواء رفعت الجوهري في كتابه شريعة وعادات الصحراء ان عرب العطيات من سلايل قبيلة بني عقبة
يبلغ تعدادهم ثمانية وثلاثون الف نسمه ويقيمون في عرب القداديح عرب العطيات القبلية والبحرية محافظة أسيوط وقد هاجروا عقب الفتوحات الإسلاميه ورغم هذا العدد المهول لهم يوجد فيها بيوت مختلفة نسبها بعضها يرجع الى عربان من بني عقبة ونستطيع ان نقول انهم خليط من قبائل بني عقبة المسالمه العمرو الشواكر ) تاريخ هجرتهم يعتقد الباحثون انهم هاجروا في القرن التاسع الهجري ولحق بهم ابناء الشواكر في القرن العاشر الهجري حيث كونوا حلف قوي بقيادة الشيخ الجبالي جد بيت الجباليه حيث وصلت قوتهم الى محافظة قنا بعد خروج القبيله عقب الفتوح الاسلامية امام الزحف العثماني خرجت القبيلة الى مصر مع المماليك حتى قنا في حرب ضروس وحاربت أمير قنا الذي رفض دخول القبيلة في ارضه وهزمته وتركت القبيله أحد بيوتها وهم الرواضي علي مشارف قنا ودشنا ونجوع مازن الشرق وبقي معها بيوت عده من باقي فلول القبيله والذي يضم الشواكر والعمرو والمسالمه في قريتين سميت باسمهم الي الان ولم يكن مرحب بهم أمير قنا حيث كان صراعهم مع الاشراف لسنوات لم يستطع ردعهم وقد تحالفوا في القرن السادس عشر الميلادي مع المماليك ضد الهوارة وشيخ العرب همام ولم يستطع كسب ودهم ولا هزيمتهم مما رتب لهم مستقبلا من الحكومة المملوكية ومن بعدهم من الحكومات الملكية المصرية أن تقدم لهم خدمات جليلة فكان لهم شرف حماية انشاصه الخاصة الملكية في عهد الخديوي من قطاع الطرق وقد سطرت لهم االاشعار والبطولات وتعتبر العطيات من أعرق قبائل الصعيد نظرا لحفظ تاريخها ولعراقة أصلها

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى