قبائل و عائلات

أصل قبيلة العيايدة وأماكن تواجدهم في مصر.. وهذا تاريخها السياسي

أسماء صبحي

يعود أصل قبيلة العيايدة إلى قبيلة بني الحارث بن كعب المذحجية القحطانية، التي كانت تستوطن في بداية الأمر في منطقة تثليث. وهي إحدى أكبر القبائل في المملكة العربية السعودية، وأن أسلافهم المؤسسين كانوا ثلاثة أشقاء استقروا بعد الفتح الإسلامي لمصر تحديدًا في النصف الثاني من القرن السابع الهجري في مصر. ومن هؤلاء نمت القبيلة وتكاثرت ثم انتشرت في المحافظات المصرية.

وقبيلة العيايدة من أكبر القبائل في شمال سيناء ولها توسع في محافظة الجيزة وكذلك توسعة في محافظة البحيرة وامتداد في محافظة الحجاز البادية. وهم ثلاثة بطون هم “جربوع” ومنه بطن الجرابعة، و”سلطان” ومنه بطن السلاطنة، و”جوعل” ومنه بطن الجواعلة. وقيل إن هؤلاء من أبناء رجل يسمى “سعود بن عياد” والأخير هو القادم من الجزيرة العربية فتسمت به القبيلة، وقيل إن قبر سعود في سيناء.

تاريخ قبيلة العيايدة السياسي

كان للعيايدة تاريخ مشرف في محاربة الحملة الفرنسية علي مصر، فلم تنطوي تحت نيران الاحتلال الفرنسي وكانت من عناصر تشتيت قوة الفرنسيين. وفق لما ذكر في كتاب “تاريخ ابن الياس والجبرتي”.

وقبل عام 1973، قد كان للعيايدة في سيناء تعاون ملحوظ مع رجال المخابرات الحربية. وذلك نظرًا لتواجدهم علي الخط الساحلي للمجري الملاحي للقناة حتي الجفجافة.

وعقب حرب عام 1967، انتشر أبناء القبيلة في الصحراء والوديان علي الجمال، بهدف تجميع الجنود المصريين التائهين، وتزويدهم بالغذاء والماء والملابس البدوية. ومن ثم إعادتهم إلي مصر، واستمرت علاقة بعض أبناء القبيلة بالمخابرات الحربية المصرية وبأعضاء منظمة سيناء العربية. ومنهم الشيخ سويلم حماد شحاتة، المسئول عن توزيع احتياجات الخلايا العاملة خلف خطوط العدو الإسرائيلي. ومن أعضاء منظمة سيناء العربية أجود شحاتة عامر، وسالم سلمي، وسليمان عامر، استشهد ثلاثتهم أثناء عودتهم من مأمورية جمع معلومات.

وفي عام 1969، في منطقة كوبري الفردان، وهم من سكان فايد بقرية السعدية، ومنهم سلامة نصار سلامة تم استشهاده أثناء حرب أكتوبر عام 1973. أثناء توغله كمرشد مع القوات الخاصة خلف خطوط العدو، ومن هؤلاء أيضا نصر سليم مسلم، وعيد سليم مسلم من ناحية فايد قرية السعدية. وكانا يعملان أدلاء للقوات الخاصة خلف خطوط العدو أثناء حرب أكتوبر. وقد أسديا عدة خدمات للمخابرات المصرية خلال حرب الاستنزاف من حيث توصيل المعلومات عن قوات العدو للمخابرات المصرية.

ديارهم في مصر

تتواجد القبيلة في الشرقية، والإسماعيلية، والجبل الأصفر، وأبو صوير، وأبو خليفة وأبوسلطان وهي قرية علي ضفاف النيل سميت بأحد الاعيان من السلاطنة. والقنطرة غرب وشرق، وسيناء وفي الجفجافة وأبو عروق وأم أخشيب وجنوب سيناء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى