فنون و ادب

إبراهيم غلوم: رحلة الكاتب والناقد البحريني من الحِد إلى الأزهر وتونس

إبراهيم عبد الله غلوم هو كاتب وناقد مسرحي بحريني ولد في مدينة الحِد الواقعة في البحرين. تلقى تعليمه الأولي في مدرسة الحِد الجنوبية ثم انتقل إلى المعهد الديني في المنامة، عاصمة بلاده. حصل على شهادة اللغة العربية من جامعة الأزهر ثم سافر إلى مصر ليواصل دراسته في معهد البحوث والدراسات العربية العليا حيث نال دبلوم الدراسات العليا والماجستير عام 1978. بعد ذلك، انضم إلى كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة تونس وحصل على دكتوراه دولة في عام 1983.

من هو إبراهيم غلوم

عمل كمدرس في المدارس الثانوية البحرينية وأصبح أستاذاً في كلية البحرين الجامعية. كان عضواً في أسرة الأدباء والكتّاب البحرينية وفرقة مسرح أوال وعمل كرئيس تحرير لمجلة “كلمات”. اختير ليكون ضمن الهيئة الاستشارية لمشروع بروتا الذي يهدف إلى ترجمة الأداب العربية.

نشأ إبراهيم غلوم في بيئة أسرية بسيطة ومتواضعة. أبوه كان صياد لؤلؤ قبل أن يعمل في شركة نفط البحرين وأمه كانت قطرية. تلقى غلوم تربية دينية صارمة وحفظ القرآن في سن مبكرة. في فترة الثانوية، اهتم بقراءة التاريخ الإسلامي والأدب الجاهلي وأصبح من محبي طه حسين والعقاد وكان شغوفاً بقراءة أخبار العرب في الجاهلية.

بدأت تجربته الأدبية بالنقد الأدبي، حيث كتب عدة مقالات نقدية عن المسرح والقصة. شارك في عدة مؤتمرات وندوات دولية وحضر مؤتمرات الأدباء العرب التي تنظمها الهيئة الدائمة لاتحاد الأدباء العرب. أصبح مهتماً بالأدب المعاصر وخصوصاً في الخليج والجزيرة العربية وألف عنه العديد من الكتب والمقالات. كما أنجز دراسة هامة عن الأدب القديم نشرتها مجلة البيان الكويتية على أجزاء. له بعض الأعمال القصصية والمسرحية.

من أبرز مؤلفاته: القصة القصيرة في الخليج العربي 1980، ظواهر التجربة المسرحية في البحرين 1982، المسرح والتغير الاجتماعي في الخليج العربي 1986، الخيول “مسرحية” 1992.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى