حوارات و تقاريروطنيات

القنطرة شرق.. خبير عسكري يروي قصة أول مدينة محررة في حرب أكتوبر 73

أسماء صبحي 

رغم مرور 49 عامًا على نصر أكتوبر 73، لا تزال مدينة القنطرة شاهدة بمبانيها وأبطالها على قوة وصلابة الجندي المصري، وعزيمته وإصراره وإيمانه بالنصر. إنها المدينة التي تحررت بالدم وبالقوة يوم 8 أكتوبر 1973. وما تزال تعتبره يوماً وطنياً لها ويتم الاحتفال به سنويا. وتبلغ مساحتها 2441 كم2 تقريبا، وتمثل %51.5 من إجمالى مساحة محافظة الإسماعيلية. وتمتد هذه المساحة بطول 80 كم 2 من حدود محافظة بورسعيد شمالاً حتى حدود السويس جنوباً. وبعمق 30 كم 2 شرقاً مع حدود محافظة شمال سيناء.

تاريخ مدينة القنطرة 

ومن جانبه، يقول الخبير العسكري اللواء أركان حرب محمد زكي الألفي، إن القنطرة كانت تسمى في العصر الفرعوني قلعة “ثارو”. بناها الملك سيتي وأطلق عليها “سيلا” أيام اليونان والروم. وكانت أهم حصون الدفاع عن مصر من جهة الشرق، وقد عرفت القنطرة حتى أوائل القرن 19 باسم “القناطر”. بسبب الجسور ووجود القنطرة فوق القناة القديمة في عصر القدماء المصريين.

وأضاف الألفي، أن القطنرة شرق لها تاريخ قديم، حيث سارت على أرضها خطى الأنبياء “سيدنا إبراهيم ومن بعده يوسف وإخوته وأبوهم يعقوب عليهم السلام”. كما شهدت خروج سيدنا موسى من مصر ورحلة العائلة المقدسة إليها. ثم دخول عمرو بن العاص وجنوده إلى أرض الكنانة. وكانت القنطرة شرق تتبع محافظة شمال سيناء إدارياً حتى تم ضمها إلى محافظة الإسماعيلية عام 1979 بعد صدور القرار الجمهورى رقم 84 /1979.

تحرير القنطرة شرق

وأشار الألفي، إلى أن الحصون التي بناها العدو في قطاع القنطرة شرق كانت من أقوى حصون خط بارليف. ووصل عددها إلى سبعة حصون، كما أن القتال داخل المدينة يحتاج إلى جهد لأن القتال في المدن يختلف عن القتال في الصحراء. ولذلك استمر القتال شديداً خلال يوم تحرير القنطرة، واستمر ليلة 7 / 8 أكتوبر. واستخدم فيه السلاح الأبيض لتطهير المدينة من الجنود الإسرائيليين. وتمكنت قوات الفرقة 18 بقيادة العميد فؤاد عزيز غالي في نهاية يوم 7 أكتوبر من حصار المدينة والسيطرة عليها تمهيداً لتحريرها. وجاء يوم الإثنين 8 أكتوبر، وتمكنت الفرقة 18 من تحرير مدينة القنطرة شرق بعد أن حاصرتها داخلياً وخارجياً ثم اقتحامها.

وأوضح الخبير العسكري، أن القتال دار في شوارع المدينة وداخل مبانيها حتى انهارت القوات المعادية. واستولت الفرقة على كمية من أسلحة ومعدات العدو بينها عدد من الدبابات. وتم أسر ثلاثين فرداً للعدو، وهم كل من بقي في المدينة حينها. وأذيع في التاسعة والنصف من مساء يوم 8 أكتوبر من إذاعة القاهرة تحرير المدينة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى