عادات و تقاليدقبائل و عائلات

قبيلة “مبالانتو” أفريقية.. تشتهر بضفائر شعر نسائها

أميرة جادو

تضم القارة السمراء العديد من القبائل المميزة في العادات والتقاليد، بما في ذلك قبيلة مبالانتو الأفريقية، فهي من أقدم وأشهر القبائل في تاريخ أفريقيا، حيث تتميز نسائها بحجم ضفائرهم الكبيرة سواء في الطول أو السمك، ويعد طول الشعر من مظاهر وعلامات الجمال عند نساء تلك القبيلة، فهو مهمًا جدًا بالنسبة لهن لدرجة أن بعضهن اضطررن إلى شراء شعر من نساء أخريات لربطه بشعرهن.

مع تقدم الفتيات في العمر والمرور بمراحل الحياة المختلفة، نظمت القبيلة احتفالات فريدة تم خلالها معالجة شعر الفتيات بطريقة خاصة ليعكس وضعهن الجديد، وبالتالي أصبح الشعر جزءًا لا يتجزأ من تقاليدهن، وغالبا ما تبدأ هذه الاحتفالات من سن 12 عامًا عندما يتم اضافة لشعر الفتيات علاجات خاصة من شأنها ان تقوم بتسريع النمو.

تهتم الفتيات بشعرهن من خلال عدة خطوات، في البداية وقبل كل شيء، يقومن بدهن شعرهن بمعجون سميك مصنوع من لحاء شجرة مطحون ناعم لشجرة أوموتولا الممزوجة بالدهن، وتعيش الفتيات الصغيرات مع هذا المزيج الكثيف على فروة رأسهن لسنوات قبل أن يتم تفكيكه لاحقًا لجعل الشعر مرئيًا ثم يتم ربط فاكهة البرقوق بأطراف الشعر بخيوط عصبية.

وعند بلوغ الفتيات سن السادسة عشرة، يتم ربط خيوط الأوتار الطويلة التي تصل إلى الأرض بشعر هؤلاء الفتيات، كما يخضعن لمبادرة “Ohango” وهو حفل يتم قبولهن كنساء في نفس العام ولكن قبل ذلك، يتم تصفيف شعر الفتيات في أربع ضفائر طويلة وسميكة، تعرف باسم “eembuvi”.

والجدير بالذكر، تحرص المرأة على ارتداء هذا النمط لعدة سنوات بعد الزواج، ولكن يجب أن تغيره ليعكس وضعًا جديدًا، مثل ولادة طفل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى