حوارات و تقارير

منذ بداية الحرب حتى الآن.. تعرف على خسائر روسيا وأوكرانيا

أميرة جادو

أسفرت الحرب الروسية التي استمرت قرابة أسبوعين ضد أوكرانيا، والتي بدأت يوم الخميس 24 فبراير، عن خسائر فادحة في الأرواح منذ أن أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدء الحرب والهجوم على الأراضي الاوكرانية حتى تمكنوا من دخولها واحتلال منطقة خيرسون والسيطرة عليها والاتجاه نحو العاصمة كييف.

خسائر روسيا

أعلن الجيش الأوكراني السبت 24 فبراير، عن تمكن دفاعاته الجوية من إسقاط 5 طائرات روسية ومروحية روسية، في منطقة لوغانسك إقليم دونباس شرقي أوكرانيا.

كما خسر الجيش الروسي، خلال العملية العسكرية التي أطلقها الرئيس بوتين، ما يقرب من 3500 جندي، علاوة على تدمير 102 من الدبابات الروسية و536 عربة مدرعة و15 من قطع المدفعية و14 طائرة عسكرية مقاتلة و8 مروحيات، إضافة إلى نظام صاروخي من طراز بوك 1.

وعلى الجانب الآخر قالت وزارة الدفاع الأوكرانية: ” فقدت روسيا 27 طائرة حربية و26 مروحية و146 دبابة في الأيام الثلاثة الماضية”.

ومن جهتها، كشفت نائبة وزير الدفاع الأوكراني هنا ماليار، خسارة الجانب الروسي نحو 4300 جنديا خلال غزوها لأوكرانيا، علاوة على 146 دبابة و27 مقاتلة و26 طائرة هليكوبتر.

كما سبق أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الأربعاء الماضي 2 مارس، مقتل 498 وإصابة 1597 من العسكريين الروس أثناء العملية العسكرية الخاصة.

وجاءت تصريحات الرئيس الأوكراني مخالفة لما أعلنته وزارة الدفاع في بلاده التي قالت إن أكثر من 5840 جنديًا روسيا قتلوا منذ بدء الحرب.

خسائر أوكرانيا

وفي السياق ذاته، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، عن تمكن قواتها من تدمير 1612 موقعًا بينها 54 مركز قيادة ونقطة اتصالات تابعة للجيش الأوكراني، علاوة على 39 منظومة مضادة للجو من طرازات “إس-300″ و”بوك إم-1” و”أوسا”، إلى جانب إلى 52 محطة رادار.

وقالت الوزارة إنه تم تدمير 158 هدفًا استراتيجيًا تابعًا للجيش الأوكراني خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأكدت القوات الروسية أنها تمكنت من تدمير طائرتين من طراز ميغ وسوخوي، ومطار  أوزيرنويه في منطقة جيتومير، غربي كييف.

وقالت موسكو إنه جرى تدمير 2482 هدفًا منذ بداية العملية العسكرية في 24 فبراير الماضي.

والجدير بالإشارة، وصلت الحصيلة الإجمالية لحجم الخسائر الأوكرانية إلى مقتل 40 أوكرانيا وإصابة 7 آخرين، في حين أكدت روسيا أن الخسائر في صفوف الجيش الأوكراني تتجاوز 2870 قتيلا ونحو 3700 جريح، إضافة إلى أسر 572 عسكريا أوكرانيا.

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية أن قوات الانفصاليين الموالية لها في منطقة لوغانسك سيطرت على 11 بلدة في قاتلها مع القوات الحكومية في إقليم دونابس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى