قبائل و عائلات

قبيلة الهنادي ..تاريخ مشرف على مر العصور 

دعاء رحيل

 

يسكن معظم أفرادها بمديرية الشرقية ومنها فروع أخرى تسكن مديريات الغربية والدقهلية والفيوم وسميت الهنادى نسبة إلى والدهم( هند بن سلام) الذى يرجع نسبه إلى بنى سليم

وقد خلف ثلاث أولاد.

هند

وإليه تعود قبيلة الهنادي

 

عون

وإليه ترجع قبيلة بنى عونة

 

 

بهيج

وإليه يرجع نسب قبيلة البهجة

 

وكانت تسكن القبيلة جهة طرابلس الغرب. ثم نزحت إلى مديرية البحيرة التي منحها السلطان سليم العثمانى ثم انتقلوا إلى مديرية الشرقية

هند أولاده _ منيصر وسلام ومنه بيت السلم وطريف ومنه بيت الطيفات وعليوة ومنه بيت العليوات والفردي ومنه بيت الأفراد.

 

 

 

تسكن معظم عشائر وفخوذ وعائلات الهنادى في محافظة الشرقية والإسماعيلية. وبعضهم فى الغربيه والمنوفية والبحيرة والفيوم والصحراء الغربية والصعيد.

 

تاريخ قبيلة الهنادي

 

عصر  على بك

1 – سٌير ( على بك الكبير ) الذي حكم مصر وقتئذ وذلك في عام ( 1182 ) هجرية، تجريدة على الشيخ ( سويلم بن حبيب ) رئيس عربان ( نصف سعد ) وعلى عرب الجزيرة. فهرب ( سويلم ) بمن معه إلى البحيرة إلى عرب الهنادي فانكف الطلب عنه من الوالى قلت :المسافة بين ( على بك الكبير ) و ( محمد على )لا تتعدى أربعين عام. وقد تمرد على العثمانيين وكان من المماليك الأقوياء وانفرد بحكم مصر حقبة من الزمن حتى قضى علية العثمانيين بخيانة ( محمد أبو الدهب ) قائده فى مصر والشام وقتئذ .

 

 

2 – مشايخ قبيلة ( الهنادي ) ذهبوا إلى الأسكندرية مع عدد من المشايخ العرب في البحيرة فى عام ( 1200 ) هجرية، وذلك استجابة لدعوة أمير الحج ووالى جده في الأراضى الحجازية والمسمى ( أحمد باشا الجداوى ) فألبسهم خلعاً وأعطاهم دراهم .

 

 

3 -قام ( إسماعيل بك الكبير ) الذي طمح إلى السلطة الشاملة فى مصر باستدعاء ( عرب البحيرة و الهنادي ) في عام ( 1203 ) هجرية. فحضروا بجمعهم وأخلاطهم وإنتشروا فى الجهه الغربية من رشيد إلى الجيزة ينهبون البلاد ويأكلون الزروع ويضربون المراكب فى البحر ويقتلون الناس وكذلك فعل العرب فى البر الشرقى فتعطل السير فى البلاد براً وبحراً .

 

خروج الفرنسيين

4 – بعد خروج الفرنسيين من مصر عام ( 1217 ) هجرية. صدر فرمان سلطانى إلى مشايخ العرب ( الهنادى ) فيها إقرارهم فى منازلهم فى فيامن البحيرة. وفدافدها جرياً على ما كان عليه أمر آبائهم استجابة لعرائض. قدموها على شرط أن لا يعتدوا على أحد ولا يقطعوا الطريق. وقد أحضر كاشف البحيرة المشايخ وتلى عليهم الفرمان. وأخذ منهم التعهد اللازم .

 

 

5 – فى عام ( 1217 ) هجرية ضاق زرع الناس من تطويل الأمور فى تحقيق ظلماتهم من قبل الوالى والموظفين العثمانيين حتى كرهوهم. وتمنوا لهم الغوائل. وعصى أهل النواحى وعربد العربان وقطعوا الطرق وإنتمى العربان القبليين إلى الامراء ( المصرلية ).وساعدوهم على العثمانيين. ولما إنحدر الأمراء إلى الوجه البحرى إنضم اليهم جميع القبائل الغربية و ( الهنادى عرب البحيرة ) ومن معهم هناك .

 

 

6 – فى عام ( 1223 ) هجرية طلب عربان ( الهنادى ) الأذن بالرجوع إلى منازلهم بالبحيرة. وطرد ( أولاد على ). الذين كانوا قد تغلبوا عليها حينئذ وقد تمت المصالحة بواسطه ( شاهين بك الألفى ) الذي صار معهم إلى ناحية دمنهور. وقد إرتحل ( أولاد على ) إلى حوش عيسى فتبعهم ( شاهين بك ). وحاربهم وأسر جماعة منهم وأستولى على مقادير كبيرة من أموالهم فتشردوا في أنحاء الفيوم ثم راسلوا الباشا ودفعوا له مائة ألف ريال لأجل رجوعهم إلى البحيرة وإخراج ( الهنادى ) منها فأجابهم إلى ذلك. ولكن ( الهنادى ) رفضوا وقاوموا الحكومة وقتئذ فاضطر ( أولاد على ) إلى الأرتحال من الأقليم .

 

 

7 – كما حضر مشايخ عربان ( أولاد علي ) إلى الباشا فأكساهم وخلع عليهم وألبسهم شالات كشمير وأنعم عليهم بمائة وخمسين كيساً. وحضر ( مشايخ الهنادي ) إلى الأمراء المصريين وقد أعلنوا إنضمامهم إليهم مع عربهم، وذلك في عام ( 1225 ) هجرية .

 

عودة من سوريا

وقال ( نعوم شقير ) عام 1841 ميلادية عن الهنادي : أنه لما عاد إيراهيم باشا من سورية نقض عليه عرب ( السواركة و الترابين ). فنهبوا محطات البريد فى الشيخ زويد وبير المزار فجرد عليهم عرب ( الهنادى ) من الشرقية في مصر لتأديبهم فساروا فى طريق العريش. وكانوا كلما صادفوا عربياً فى طريقهم جردوه من ماله فنفرت العربان إلى الجبال فجمع ( الهنادى ) ماشيتهم وساقوها أمامهم إلى خان يونس فى فلسطين. فإجتمع منه هناك شيئ كثير حتى قيل أن رأس الماعز يبع بقرشين وقتئذ .

 

المرجع (موسوعة القبائل العربية ) أ. محمد سليمان الطيب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى