مرأه بدوية

أمينة محمود الحفني.. أول مهندسة مصرية وعربية

أسماء صبحي
 
تخرجت أمينة محمود الحفني، من كلية الهندسة جامعة فؤاد الأول في العام ١٩٥٠ (جامعة القاهرة حالياً)، وتخصصت في الهندسة الكميائية، وفي عام 1961م كانت أول مصرية تحصل على درجة الماجستير في الهندسة الإدارية من الولايات المتحدة، وفي عام 1970م حصلت على درجة الدكتوراه من ألمانيا في موضوع قياس ورقابة الكفاءة الإنتاجية للجهاز الحكومي.
‎ويحسب للدكتورة أمينة الحفني جهودها في مجالات كثيرة خاصة من خلال جمعية الهندسة الإدارية التي تأسست في مطلع السبعينيات، وأقامت الكثير من المؤتمرات العلمية من أجل نشر هذا العلم والتعريف به.
 

تطبيق تعاليم الإسلام

‎وكانت الدكتورة أمينة الحفني، تنادى بتطبيق تعاليم الإسلام على أساس علمي بمعنى تدريب الطفل المسلم على التشبع بسلوك الإسلام، فلا يغش في الميزان ولا يكذب ولا ينافق ولا يهمل عمله.
وأوضحت أمينة الحفنى أخلاق الإسلام التي من شأنها زيادة الإنتاج واستشهدت بأنماط إدارية إسلامية من التاريخ أمثال أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضى الله عنه، الذي استطاع أن يدير شؤون جميع الولايات الإسلامية من مكانه، وحتى تتحقق مثل هذه الأخلاقيات رأت أنه يجب أن يتحول الطفل المسلم إلى مصحف متحرك ليس بحفظ القرآن فحسب وإنما بفهم آياته وإدراك معانيه حتى لا تتعطل فيه القدرة على الإبتكار.
 

جائزة سنوية

‎والدكتورة أمينة الحفني لها جائزة سنوية قيمتها 2000 جنيه تمنح لأفضل رسالة ماجستير تطبيقي في تخصصات الهندسة الإدارية تمنحها جمعية الهندسة الإدارية.
 
وكانت أمينة الحفني ترى أن عدم وصول المرأة إلى المناصب الكبرى في دول العالم الثالث سببه التخلف وليس عدم كفاءة المرأة، فيجب على الرجل الذي تكافح المرأة بجانبه بهدف رفع مستوى الأسرة أن يقدم لها هو الآخر حقوقها فى الحياة ويقف بجانبها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى