قبائل و عائلات

قبائل الشحوح: تاريخ وتراث وهوية

قبائل الشحوح هي من أقدم القبائل العربية التي تسكن في شبه جزيرة مسندم والمناطق المجاورة لها في دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان. كما تتميز هذه القبيلة بتاريخها العريق وتراثها الثري ولهجتها الفريدة والتي تحمل بصمات الآرامية والعربية القديمة. لذا في هذا المقال سنتعرف على أهم ما يميزها من حيث النسب والانتشار والثقافة والمجتمع.

نسب وانتشار قبائل الشحوح

تنتسب إلى لقيط بن الحارث بن مالك بن فهم الأزدي، وهو من القبائل الأزدية التي انتشرت في جنوب الجزيرة العربية والخليج العربي واليمن وعمان والحجاز والعراق والشام. لقيط بن الحارث كان ملكا على عمان في القرن السادس الميلادي، وله لقب ذي التاج لأنه ادعى الملك عن بقية أولاد مالك بن فهم. ومن بين أشهر أبناء لقيط بن الحارث الشيخ العلامة الفقيه الدراكة كعب بن سور أو ابن سوار، وهو قاضي عمر بن الخطاب رضي الله عنه على البصرة.

قبائل الشحوح تسكن منطقة رؤوس الجبال التي تطل على مضيق هرمز والتي تمتد من جزر سلامة وبناتها شمالا إلى جبل حبس جنوبا ودبا شرقا والدارة وشعم غربا. حيث أنه امتداد تضاريسي وطبيعي وتتداخل فيها الحدود والسدود والسهول والوديان والمرتفعات الجبلية والخلجان بين دولتين الإمارات العربية وسلطنة عمان. فيما يبلغ عدد الشحوح في شمال شبه جزيرة مسندم نحو 20000 نسمة في أوائل القرن العشرين.

الثقافة والمجتمع

قبائل الشحوح تتمتع بثقافة غنية ومتنوعة تعكس تاريخها وتراثها وموقعها الجغرافي. و من أهم مظاهر ثقافة الشحوح هي لهجتهم الفريدة والتي تعتبر من أقدم اللهجات العربية وتحمل بصمات الآرامية والعربية القديمة. بالإضافة إلى أنها تتميز لهجة الشحوح بأنها سريعة جدا وتستخدم كلمات قديمة لا يستخدمها غيرهم من القبائل. فيما تشترك لهجة الشحوح مع بعض القبائل الأخرى في المنطقة مثل الظهوريين والحبوس وبني شميلي والكماليين.

من أهم الفنون والحرف التي تشتهر بها قبائل الشحوح هي الحناء والنسيج والنحت والخزف والموسيقى والرقص والشعر. حيث تعبر هذه الفنون عن هوية الشحوح وتعكس تأثيرات الحضارات القديمة والمعاصرة التي اتصلت بهم. كما أن من أشهر الفنانين والشعراء في هذه القبيلة هم الشاعر الكبير سعيد بن حمد الشحي والفنان التشكيلي عبد الله بن علي الشحي والفنانة الشعبية عائشة بنت علي الشحية.

كما تعيش في مجتمع متماسك ومتحاب ومتعاون ويحترمون العادات والتقاليد والقيم الاجتماعية. بالإضافة إلى أنه مجتمع الشحوح يمتاز بالكرم والضيافة والشجاعة والإقدام والوفاء والصدق والعدل. وأيضا يحافظون على علاقات طيبة مع جيرانهم من القبائل الأخرى ويشاركونهم في المناسبات والأفراح والأحزان. كما يهتمون بالتعليم والتنمية والحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية.

قبائل الشحوح هي قبيلة عربية عريقة وفخورة بتاريخها وتراثها وهويتها. وهي قبيلة تساهم في تنويع وتغنية الثقافة العربية والإسلامية بفنونها وحرفها ولهجتها وشعرها. كما أنها قبيلة تعيش في مجتمع متحضر ومتقدم ومتسامح ومتعايش مع الآخرين. وتستحق الاحترام والتقدير والاعتزاز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى