عادات و تقاليد
أخر الأخبار

تعرف على مراسم الجنازات في قبيلة أولاد علي

“منذ عشر سنوات كنت انظر لمسافة 10 كيلومتر واحدد الشخص القادم من هذه المسافة، ولكن الآن مع اقتراب المباني والعمران من الصحراء أصبحت الرؤية ليست كما كانت من قبل” بهذه الكلمات بدأ أحد شيوخ قبيلة ” أولاد علي” حديثه لموقع “العربية نت”، استوقفتني كلماته التي رأيت فيها حب لا متناهي لأرضه وقبيلته وصحرائه التي يشعر فيها بالأمان على حد وصفه، لذا كان من الضروري جدا الاقتراب من قبيلة أولاد علي والتعرف أكثر على عاداتهم وتقاليدهم.

يفضل “اولاد علي” أطعمة مثل المفروكة باللحم والأرز وكذلك العصيدة.. ويؤمنون بالمثل القائل” أصرف ما في الجيب يأتيك ما في الغيب”، أما مشاكلهم ومنازعاتهم فهي تحل عن طريق المجلس العرفي للقبيلة، وعندما يتم التحكيم في مشكلة ما ويصدر فيها حكما فهذا الحكم نافذ ولا استئناف فيه.

وأوضح أحد شيوخ قبائل “أولاد علي”  أن القبائل تختار 5 حكام ويعقد المجلس العرفي وكل من الدائن والمدان يبدي رأيه بعرض المشكلة وبعد سماع الطرفين يحكم بينهما وما يحكم به القاضي ينفذ فورا، حيث لا يناقشه أحد ولا يطالب بالتعديل، و”أحكامنا لا تقبل جدلا ولا نقاشا ولا استئنافا كما هي عادة المحاكم المدنية والجنائية.. ويجتمع المجلس العرفي عندما تطرأ أي مشكلة لأنه ليس له وقت محدد ويقام ليلا أو نهارا وليس له قانون في الحضور والمتنازعون على مشكلة ما يخضعون لحكمه”.

وعن مراسم الجنازات عند هذه القبائل فعادية حيث يحرصون على تطبيق القول المأثور “إكرام الميت دفنه” فيتم الدفن بعد ساعة واحدة من الوفاة على أقصى تقدير، وليس للوفاة أو الدفن مراسم خاصة.. كما يؤمنون بمبدأ “الكريم لا يضام” ويعتبرون أنفسهم أهل كرم ورحمة ومودة.. ويعيش في قبائل أولاد عليّ المثقف والأمي جنبا إلى جنب بدون فروق طبقية واضحة، وأكدوا أن هناك من بينهم من يعمل طبيبا أو ضباط في الشرطة أو الجيش.
ويعيش بعض أبناء هذه القبائل في المدن خاصة الذين تلقوا قسطا وافرا من التعليم.. فاقتراب الحياة المدنية منهم جعل البعض يهوى عيشة المدن وجعلهم يتصلون بالعالم الخارجي من حولهم بعد دخول الهواتف والكهرباء والتليفزيون أهم عناصر المدنية الحديثة.

والنساء في تلك القبائل لها عملها الدائم الذي تتصدى له حيث احترفت حرفة الرعي وتربية الماشية والطيور والزراعة ويصنعون بعض من ملابسهم ومفروشاتهم من صوف الأغنام كما يقومون بالتطريز والمشغولات. والمرأة البدوية من قبائل أولاد عليّ ترتدي الشملة والجلابية ويجب أن تكون الجلابية سوداء.. بينما يرتدي الرجل جلبابا أبيض. كما يؤمنون بتنظيم الأسرة ويتبعون تعليمات الأطباء في هذا الشأن.

أما عن حقيقة تملكهم للأراضي الصحراوية فهم يعتبرون الصحراء ملكا لهم ولا ينازعهم فيها احد، خاصة أن لهم قانون عرفي يحكم تملكهم للأراضي وهو أن العربي عندما يضع يده على قطعة أرض أيا كانت مساحتها ولمدة 15 عاما متواصلة تصبح ملكا له شريطة أن تكون مزروعة بأي من المحاصيل الزراعية الموسمية كالشعير والقمح والذرة والزيتون، ولكن إذا كانت غير مزروعة ومالكها غير قادر على زراعتها فتسحب منه دون أن يعترض.

وعن دورهم في المجتمع ومشاركتهم في الحروب أكدوا أنهم يشاركون الوطن في أفراحه وأحزانه.. “وأولادنا كانوا في الماضي لا يشاركون في الحروب ولا يلتحقون بالخدمة العسكرية لأنهم ببساطة لا يحملون بطاقات “الهوية”.

وتجتمع قبائل أولاد عليّ في الأعياد والمناسبات السعيدة والحزينة أيضا على حد سواء ويشيرون في هذا الصدد إلى أن التسلسل الاجتماعي في الأسرة قائم على الاحترام المتبادل بين الكبير والصغير واحترام الصغير للكبير كاحترام الجندي للتقاليد العسكرية فلا يستطيع أن يرفع صوته عليه.

وينفي أبناء “أولاد علي” ان تكون لهم أية صلة بأية مشاكل وقالوا “إننا لا نملك محضر خيانة واحد في كل أنحاء مصر، ولو نمت في الصحراء فلا احد يقترب منك فنم وأنت آمن على نفسك ومالك وعرضك.. فالخيانة لا تعرف طريقها إلينا”.

وعندما نفتح صفحة العلاج في هذه القبائل.. نرى ونسمع العجب والإثارة في طرق العلاج للأمراض المختلفة.. حاولنا التعرف عليها أيضا فأكدوا أن علاج الصفراء التي تظهر في العين يكون بالكي على الذراعين، وإذا انتشرت الصفراء على الجسد كله يكون الكي على المعدة.. وتزول الصفراء بعد 15 يوما.

أما علاج اعوجاج الحنك وهو أحد أنواع الشلل فيكون بالكي خلف الأذن اليسرى وتشفى الحالة بعد ثلاثة أيام.. في حين يكون الكي خلف الاصبع الصغير وعلى المؤخرة عندما يكون هناك مرض ناتج عن إرهاق الألياف القطنية وعرق النساء وعرق الحوض.

وفي حالة الصداع يقوم المعالج بإحضار موس حلاقة جديد ويفتح جزء من فروة الرأس ويجمع منه الدم السائل في إناء يمكن غلقه وبمقدار 10 سم، ثم يقوم بإحضار قطعة من الشاش و”السبيرته” أو الكحول الأبيض لتطهير مكان الجرح.

وإلى جانب ذلك هناك علاج الأسنان الذي يتم بالكي خلف مكان الضرس، فإذا كان الضرس شمال الفك يكون الكي على الزراع الأيمن والعكس.. أما علاج المغص فيكون عن طريق استخدام أوراق شجر الجوافة الجافة ويتم غليها ويضاف إليها قليل من السكر وتتناول كمشروب وتنتهي للآلام خلال فترة بسيطة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى