قبائل و عائلات

قبيلة الحويطات.. أمراء المدينة المنورة وكبار وجهاء قبائل مصر

 

حاتم عبدالهادي

 

الحويطات من أكبر قبائل الجزيرة العربية، وأعلاها نسباً، وأمهرها فروسية، فهم أمراء المدينة المنورة، وفرسان الأردن وبلاد الشام وفلسطين ومصر، فيهم الزعامة والقيادة ، والحكمة وأصالة النسب الشريف الممتد إلى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .

 

وتنسب قبيلة الحويطات إلى “الجمامزة الأشراف الحسينيين” الذين يعودون بنسبهم إلى الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما، ولقد هاجروا من المدينة المنورة إلى بلاد الشام، واستوطنوا في العقبة بالأردن وانتقلوا إلى بادية الشام ، ومصر وفلسطين، وغيرها.

 

وهم يعودون بنسبهم إلى حويط ؛ ولهذا سموا الحويطات، ولقد رأينا وثائق نسبهم موجودة فى هيئة نسب الأشراف في مراجعهم ووثائقهم ، وهى الهيئة الكبرى المعنية بنسب القبائل من الأشراف؛ حيث أُقروا في وثائق النسب الشريفة .

 

جاء ذكر نسب الحويطات في شجرة الأشراف الحسينيين في مخطوط : ” رياض زهر النقب في معرفة قبائل العرب ” لمؤلفه بهجت الدين محمد بن سليم الزعبي الحسني، نقلا عن كتاب جده السيد عز الدين عبد القادر العلامة؛ وفى كتاب النسابة المغربي ” عمدة الطالب في نسب عبد الله وأبي طالب “- وغيرهما – بأن حويط هو: حويط بن جماز بن هاشم بن سالم بن مهنا بن داود بن مهنا بن جماز بن قاسم بن مهنا الأعرج بن الحسين بن المهنا بن داود أبو هاشم بن القاسم أحمد بن عبيدالله أبو علي الأمير بن طاهر شيخ الحجاز بن يحيى النسابة بن الحسن أبو محمد جعفر الحجة بن عبيد الله الأعرج بن الحسين الأصغر بن الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين بن الإمام علي بن أبي طالب، ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم .

 

وقد انتقل الحويطات من المدينة المنورة، والوجة، وغيرهما من بلدانهم الأصلية إلى المناطق المجاورة في الشام؛ ومصر وفلسطين، كما وجدنا امتدادات لهم فى إقليم خوزخستان بإيران، حيث تسكن عشيرة تسمى الحويطات وهم هناك حلفاء لقبيلة الأمارة من بني تميم .. كما يتواجدون في القرارة بولاية غرداية في صحراء الجزائر، حيث توجد عشيرة باسم الحويطات نزح جدهم ويقال له “منصور” من حويطات صعيد مصر في أوائل الدولة العثمانية.

ولعلى أرجع وجود هذه العشائر هناك وفى تونس والمغرب وكل الشمال الإفريقى وفى ليبيا كذلك إلى اشتراك بعض فرسان الحويطات في الفتح الإسلامى لشمال إفريقيا ؛ بعد فتح مصر، واستقروا هناك وعاشوا، وحافظوا على لقب الحويطات كذلك .

أنجب حويط ثلاثة رجال هم : عمران / علوان / سويعد؛ ومن هؤلاء الثلاثة تفرعت قبيلة الحويطات .

ويسكن الحويطات في المملكة العربية السعودية ، وبلاد الشام ؛ ويتمركزون في المناطق بين تيماء شمال نجد (جنوباً ) وحتى الكرك (شمالاً) ووادي السرحان والنفوذ الكبرى (شرقاً) وساحل خليج العقبة وشبه جزيرة سيناء (غرباً).

 

تبدأ ديار الحويطات على ساحل البحر الأحمر ممتدة إلى الداخل حتى جبال السروات حيث تقع إلى الشرق من ديار بني عطية. وتنتشر عشائر الحويطات على ساحل خليج العقبة من مدينة حقل وتمتد حتى الجنوب على شاطئ البحر الأحمر حتى مدينة الوجة.

ونذكر كبار مشايخ الحويطات في المملكة السعودية، ومنهم : الشيخ الشريف عون بن عبدالله بن محمد أبو طقيقة ، والشيخ أحمد بن محمد أبو طقيقة أمير الوجة.

 

ومن أشهر فرسان ورجالات الحويطات الكبار الشيخ عودة أبو تاية والذى كان معروفاً لدى ملك الأردن والسعودية وفى بلاد الشام لمكانته الوطنية ، ومساعدتهم في حروبهم ضد البريطانيين، والأتراك .

 

وشارك الحويطات في الثورة العربية الكبرى ضد الأتراك بقيادة الشريف الحسين بن علي ، وكان لهم الدور الرائد لطرد العثمانيين وكان كبير الحويطات “عودة أبو تاية” الفارس والبطل؛ أمير الحويطات آنذاك.

 

 

وقد ذكر النسابة عاتق بن غيث البلادي في كتابه “رحلات في شمال الحجاز والأردن، وفيه نسب الحويطات إلى جذام وهذا خطأ تاريخي؛ حيث استند إلى مخطوط الجزيري الذي قال إن الحويطات وبني عطية يرجعون إلى جذام القحطانية؛ وهذا خطأ ولبس كبير، وأربأ بالبلادي أن يقع في هذا الخطأ، ولعله قد التبس الأمر عليه لاعتماده على مخطوط الجزيرى الذى يمتلئ بالعديد من الأخطاء التاريخية كذلك، ولقد كشفت في كتبى وبحثى عن قبيلة المساعيد وبنى عقبة عدم نسبة الحويطات على الإطلاق إلى جذام القحطانية، فالحويطات قبيلة عدنانية من الأشراف الحسينيين، وهم يعيشون في الأردن – منذ هجرتهم – بجوار بني عطية، والقبائل الموجودة هناك كالمساعيد وبني عقبة، وقد يكونون صاهروا بني عطية، لكنهم يرجعون في نسبهم إلى حويط بن جماز الحسينى الهاشمى الذى يرجع بنسبهم إلى النبى محمد صلى الله عليه وسلم ، لذا لزم التنويه، ولعل كتابى عن قبيلة المساعيد والقضاء العرفى قد أورد ذلك، فبنو عطية أحباء وجيران الحويطات، ولكنهم لا ينتسبون إليهم بروابط الدم، ولا صلات القرابة ، لكن لهم محبتهم وتاريخهم المعروف كذلك ؛ وهؤلاء غير هؤلاء تماماً ؛ لذا وجب التنويه في البداية .

 

أقسام قبيلة الحويطات في مصر 

 

الأرجح وفق الروايات أنهم من أبناء سويعد بن حويط بن جماز الحسيني من حويطات المملكة العربية السعودية؛ وبنفس تفرعاتهم وأقسامهم ؛ وقد هاجرت إلى مصر من السعودية عدة عشائر؛ واستقروا فيها ؛ ومن هذه العشائر :

*الطقيقات: وهم أبناء عيد بن سلامة أبو ريشة ومفردهم طقيقي وأقسام الطقيقات هي : ذوي عليان وفيهم مشيخة شمل قبائل الحويطات منذ مئات السنين؛ ذوي رفيع – العمايرة – الهرابكة – الحسينات – ذوي سعد – الدخايلة – الهرامسة – الجيوش – السموع – المطاوعية.

 

آل شديد هم عائلة الشدايدة من فخذ النزيان من عشيرة الموسة الحويطات نسبة إلى جدهم موسى بن عمرو من حويط ، ومنهم العمد والمشايخ وكبار قضاة العرف .

 

*المشاهير : وهم أبناء مشهور بن سلامة أبو ريشة ويدعى أحدهم مشهوري . وأقسام المشاهير هي: الهطايعة ومنهم شيخ المشاهير؛ ومن المشاهير : الجوات – الفحاحمة – الوركانز.

 

الجواهرة : وهم أبناء جوهر بن سلامة أبو ريشة ويدعى أحدهم جوهري . وأقسام الجواهرة هي : الروسان – البضايعة – الثراوين – الحضارية.

 

الرقابية: وهم أبناء عايش بن سلامة أبو ريشة ويدعى أحدهم رقابي .

 

وأقسام الرقابية هي : ذوي غازي – الطوايرة – المحيسنيين – المراشدة.

 

*الذيابين: وهم أبناء ذياب بن سلامة أبو ريشة وواحدهم يدعى ذيباني ، وأقسام الذيابين هي : المصادير – القراعطة – المرزقيين – العوادين – ذوي معمر . والعشائر الخمس السابقة يطلق عليها اسم الريشة نسبة إلى جدهم سلامة أبو ريشة بن سويعد بن حويط .

 

*الموسة: نسبة لجدهم موسى بن عمرو بن غالي بن سويعد بن حويط وواحدهم موسي . ومن أقسام الموسة: النشايطة – النزيان – المغاربة – العويضات – الشيبان – السروح – القدود – العدون.

 

*الفحامين: نسبة الى جدهم فحيمان بن موسى بن عمرو بن غالي وواحدهم فحيماني . ومن أقسام الفحامين: الصراهدة – الحسينات – الظفارين – الجرادين – العودات- الجميعات – العرايين.

 

*القرعان: نسبة لجدهم محمد بن عمرو بن غالي بن سويعد بن حويط وواحدهم قرعاني . ومن أقسام القرعان: البراهمية – النواقة – ذوي عتيق – ذوي نصر الله – العمور – الضباع.

 

*العميرات : نسبة لجدهم عمير بن عمرو بن غالي بن سويعد بن حويط وواحدهم عميري . ومن أقسام العميرات: الشهايبة – الجعاثنة – الشرمان – الفوّسة – القحوف – السواعدة – العودات – القريبي – الربيعات – السعافين .

 

*السلالمة: وواحدهم سليلمي ومن أقسامهم : المعاتقة والنوافلة والجواسرة ومنهم عائلة جيرة الله في منيا القمح.

*الجرافين: وواحدهم جرفاني ومنهم : البسسة – العمريين- الذنيبات – الشهبة – الفطوح.

*الدقايقة: واحدهم دقيقي وهم عشيرة من عشائر الحويطات.

*الشوامين: وواحدهم ابن شامان وهم من السليميين من الحويطات.

*الطقاطقة: وواحدهم طقطقي وهم من أبناء علوان بن حويط.

*الأرينبات: وواحدهم أرينبي وهم من عشائر الحويطات.

*الغناميين : وواحدهم غنامي ومن أقسامهم : الغولة – الجماعين.

*الزماهرة : وواحدهم زمهري ومن أقسامهم : الخضرة – السراحين المهوك – الرواضين.

*القبيضات : وواحدهم قبيضي ومنهم : الملاسين – الجواسر.

*العبيات : وواحدهم عبيواني ومن أقسامهم : التومة – اللهايبة – الطويرشات – المقيمات – الشعيرات – الضيطة .

*السريعيين: وواحدهم سريعي ومن أقسامهم : الخباتين – الغدايرة – العيينات – الشلالخة – الربقة – الركبات – الزبون – العطيات – المحمدي.

*الدبور : وواحدهم دبري ومن أقسامهم : الرجيلات والحمايطة.

*العمران : وهم أبناء عمران بن حويط وواحدهم عمراني، ومن فروع العمران : العصابين والحميدات والسويلميين والحوامدة والربيعيين والسيايحة.

 

وجميع هذه العشائر من حويطات أبو طقيقة الذين هاجروا إلى مصر سابقاً من المملكة العربية السعودية. كما يذكرون أن لقبيلة الحويطات ديار صحراوية تحت مسئولية مشايخ عشائرها رسمياً أمام الحكومة المصرية من أيام محمد علي باشا . ولعشائر الحويطات حق المنافع في محاجرها وحراسة ما يُستجد من منشآت فيها، ومثبت في خرائط المساحة المصرية مربع قبيلة الحويطات الصحراوي في الصحراء الشرقية ما بين البحر الأحمر ووادي النيل، وهي من ناحية الجنوب ( من الغرب إلى الشرق ) تبدأ غرباً من وادي حوف شمالي حلوان حتى عين السخنة على خليج السويس، أما من ناحية الشمال (من الشرق إلى الغرب) فتبدأ من جبال فايد على قناة السويس، وتمتد غرباً بخط مستقيم حتى مصر الجديدة، ثم ترد على جبل خشم المقطَم، ولعل تمركزاتهم الكثيرة ومناطق وجودهم الكبرى في محافظة جنوب سيناء كذلك؛ كما ينتشرون فى الشرقية والقليوبية والقاهرة وسوهاج وأسيوط وقنا وبنى سويف وغيرها من محافظات مصر .

كما يشتهر الحويطات بالقضاء العرفى، ومنهم كثير من القضاة في محافظات مصر وفى سيناء .

 

ومن عمدهم ومشايخهم في مصر الأمير شديد عمدة عرب الحويطات من سنة 1797 شارك مع المماليك فى حماية الأراضى المصرية ضد الحملة الفرنسية، العمدة منصور بك شديد، الشيخ إبراهيم بك شديد عمدة عرب الحويطات من سنة 1832 م ، شارك مع جيوش محمد علي باشا فى حماية الأراضى المصرية وعمل معهم على توطيد أركان دولته وحماية حدودها، كما عمل على حماية طريق الحج فى سيناء .

 

الشيخ سلامة بك شديد عمدة عرب الحويطات من سنة 1869 م ؛ شارك مع الجيوش المصرية فى مقاومة الاحتلال الإنجليزى ؛ الشيخ سعد بك شديد عمدة عرب الحويطات من سنة 1885 م، قاد فى شبابه خمسة آلاف من فرسان الحويطات مع جيش الزعيم عرابى معركة التل الكبير؛ الشيخ عبد الكريم بك شديد عمدة عرب الحويطات من سنة 1916 م وكان عضو مجلس الشيوخ وشارك فى ثورة 1919 مع الزعيم سعد زغلول؛ منصور بك شديد ، المهندس حسن بك شديد، الشيخ إسماعيل بك شديد عمدة عرب الحويطات من سنة 1931 م كان عضو مجلس الشيوخ وعمل على إصلاح الخلافات بين رهبان دير سانت كاترين، كما قام بتأمين طرق السكك الحديدية فى عهد الملك فاروق؛ إبراهيم بك شديد، اللواء محمد حسن شديد عمدة عرب الحويطات من سنة 1964 م، قام بتأسيس رابطة قبيلة الحويطات فى مصر، كما عمل على مشاركة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر فى الثورة هو وابن عمه اللواء عثمان شديد أحد الضباط الأحرار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى