تاريخ ومزارات

لماذا سميت قبيلة طيئ  بهذا الاسم؟

لماذا سميت قبيلة طيئ  بهذا الاسم؟

 

تنتمي قبيلة طيئ إلى القبائل العربية القحطانية، وتحديداً إلى كهلان بن سبأ ويرجع نسبها إلى طيئ بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ويعتبر جلهمة بن أدد، الملقب بـ “طيئ”، هو الجد الأكبر للقبيلة.

 

كانت منازلهم الأولى في اليمن، تحديداً في منطقة تهامة وهاجروا من اليمن إلى الشمال بعد سيل العرم، واستقروا في منطقة بين تهامة واليمن وواجهوا خلافات مع أعمامهم، فارتحلوا نحو الحجاز، ثم استقروا في جبل طيئ، الذي يُعرف الآن بجبل شمر.

 

كماعرفت القبيلة  بقوتها وبأسها، فاشتهرت بغاراتها على الشام والعراق خلال فترات الجفاف ولعبت دورًا هامًا في الفتوحات الإسلامية، حيث شارك العديد من أفرادها في معارك الفتح وقد انتشرت القبيلة في مختلف أنحاء الجزيرة العربية، والعراق، والشام، وشمال إفريقيا كما تفرعت القبيلة إلى العديد من البطون، ومن أشهرها قبائل شمر.

ومن بين الشخصيات البارزة فى القبيلة حاتم الطائي الشاعر العربى المشهور وقبيصة ابن إياس زعيم القبيلة وكذا زيد الخير الطائى الفارس والشاعر المعروف 

وقد دخلت الإسلام بعد الفتوحات الإسلامية، ونشرت الإسلام في مختلف المناطق التي هاجروا إليها.

ولقد عرفت القبيلة  بشجاعتها وفروسيتها وكرمها وتميزت بأصالتها وعاداتها وتقاليدها العربية الأصيلة واشتهرت بشعرائها وفنونها الشعبية.

 وتركت القبيلة أثرًا هامًا في التاريخ العربي، من خلال دورها في الفتوحات الإسلامية ونشر الإسلام، ومن خلال شخصياتها البارزة وإسهاماتها الثقافية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى