المزيد

قبيلة بنى شعبة موطنها وديارها 

قبيلة بنى شعبة موطنها وديارها

تعد قبيلة بني شعبة  جذم قبلي و يرجع نسبه إلى قبيلة كنانة المضرية العدنانية من بني الذبيح إسماعيل بن الخليل إبراهيم عليهما السلام، وبلادهم تقع جنوب مكة المكرمة إلى جازان مما يلي ساحل تهامة وكذلك شمالها.

ينسب بنى شعبى الى بني الدئل بن بكر بن عبد مناة بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ، ويجتمع نسبهم مع نسب الرسول محمد عليه أفضل الصلاة والسلام في كنانة بن خزيمة.وقيل انهم فرع من هذيل وذكر ذلك شرف بن عبد المحسن البركاتي في كتاب الرحلة اليمانية.
وقال عنهم ابن خلدون: فيما بين مكة والمهجم مما يلي اليمن قبائل بني شعبة من كنانة.

تقع ديار بني شعبة في تهامة الساحل جنوب غرب منطقة مكة المكرمة وكذلك شمالها بامتداد الشريط الساحلي، وتحدهم من الشرق قبيلة بجيلة بني مالك وقبيلة بني يزيد ومن الشمال قبيلة هذيل ومن الجنوب قبائل الأشراف.

ويعتبر جبل سروعة، جبل شامة، جبل طفيل، مجنة، وادي إدام (الملحاء، المرخه، صخرة رايه)، وادي التلاعة، وادي مركوب، يلملم، رخمة، منضح، المحدث، المنصحية، عتود. وادي الغالة. بطحان.غميقة من ديارهم ايضا .

وهم الآن خمس قبائل االرحماني والزنبحي وجبيري والعضلي والجحدلي
كان بين أجداد بني شعبة وهم بنو الدئل بن بكر وبين قبيلة خزاعة نزاع وثأرات في الجاهلية فلما انعقد صلح الحديبية تم تخيير القبائل المحيطة بالحديبية بين الدخول في عقد رسول الله وبين الدخول في عقد قريش فدخلت خزاعة فورا بعقد رسول الله وكذلك دخلت بنو الدول بن بكر في عقد قريش لأن قريش وبنو الدؤل بن بكر أبناء عمومة يجمعهم الجد كنانة. وكان يوم الوتير والذي أغارت فيه بنو الدئل بن بكر على بني كعب من خزاعة سببا في انتهاء صلح الحديبيبة وتجهيز رسول الله أصحابه لفتح مكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى